الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بريطانيا تدرج مسجدين على قائمة تراثها التاريخي الوطني المعماري

2018-03-14 10:19:43 AM
بريطانيا تدرج مسجدين على قائمة تراثها التاريخي الوطني المعماري
مسجد في بريطانيا (ارشيفية)

 

الحدث لايت 

وزارة الثقافة البريطانية تدرج مسجد لندن المركزي ومسجد فضل على قائمة التراث التاريخي والمعماري الوطني عملاً بتوصية أصدرتها الوكالة الحكومية المكلفة حماية التراث.

أدرجت وزارة الثقافة البريطانية مسجدين في العاصمة لندن على قائمة التراث التاريخي والمعماري الوطني، وذلك عملاً بتوصية أصدرتها الوكالة الحكومية "هيستوريك إنغلاند" المكلفة حماية التراث.

وقالت الوكالة في بيان لها اليوم الثلاثاء إن القرار يشمل كلاً من "مسجد لندن المركزي" مع المركز الثقافي الملحق به، و"مسجد فضل" الواقع في حي ساوثفيلدز.

ونقل البيان عن وزير الدولة لشؤون التراث مايكل ايليس قوله "بإدراجنا هذين المسجدين الرائعين على القائمة لا نحافظ على مواقع عبادة مهمة فحسب، وإنما نحتفل أيضاً بالإرث الغني للجماعات المسلمة في انكلترا".

وأوضحت الوكالة الحكومية في البيان ان مسجد لندن المركزي الذي افتتح عام 1977 بوشر ببنائه في 1970 على أرض قدمتها حكومة ونستون تشرشل "اعترافاً بأهمية المعتقد الإسلامي في المملكة المتحدة في مجتمع متعدد الثقافات بصورة متزايدة".

وأضاف البيان أن المسجد الذي يمتاز بقبته الضخمة المذهبة ومنارته البيضاء البالغ ارتفاعها 44 متراً بني وفقاً لطراز يزاوج بين "الحداثة البريطانية" و"الأشكال التقليدية للاسلام". 

أما مسجد فضل الذي انجز بناؤه في 1926 فهو أول مسجد بني في لندن، وقد تمّ تشييده بتبرعات من أبناء الطائفة الأحمدية.

وبحسب الوكالة الحكومية فإن المسجد الذي يمتاز بلونيه الأبيض والأخضر "هو مزيج من أشكال معمارية هندية واتجاهات أسلوبية بريطانية معاصرة".

ولفت البيان إلى أن تمّ تعزيز تصنيف مسجد "شاه جاهان" الواقع في جنوب بريطانيا، وهو أقدم مسجد على الإطلاق في المملكة المتحدة، ليصبح من "الفئة الأولى" التي تضم مباني تكتسي "أهمية استثنائية".

ويذكر أنه يوجد حوالي17 مسجداً في بريطانيا مدرجاً على قائمة التراث التاريخي والمعماري الوطني.

المصدر: الديار