السبت  21 أيلول 2019
LOGO

متابعة الحدث| البنك العربي يلزم عملائه بعدم التعامل بـ العملة الافتراضية "بيتكوين" (صورة)

2018-03-22 02:16:59 PM
متابعة الحدث| البنك العربي يلزم عملائه بعدم  التعامل بـ العملة الافتراضية
العملة الافتراضية (بيتكوين)

 

الحدث- ريم ابو لبن 

 

"يحظر التعامل بأي من العملات الافتراضية  بيتكوين (Bitcoin) ومن خلال حسابات المعتمدين القائمة لدينا بأي شكل من الأشكال". جاء هذا في مضمون رسالة نصية أرسلها البنك العربي لعملائه اليوم، وفيما اتخذ هذا القرار بناءً على تعليمات صادرة عن سلطة النقد الفلسطينية.

 

فيما أوضحت سلطة النقد، بأن البنك العربي عمد إلى إرسال رسائل لعملائه توضح فيها إلزامهم بعدم استخدام العملات الافتراضية، وذلك من باب الحفاظ على مصلحتهم وتجنباً لأشكال الاحتيال التي قد تحدث.

كانت سلطة النقد قد حذرت قبل عدة أشهر من التعامل مع العملات الافتراضية الإلكترونية، بفعل تزايد الاهتمام المحلي بها وخاصة " بيتكوين"  (Bitcoin)،  وبما تحمله من مخاطر مرتفعة كونها غير مضمونة من قبل أية جهة كانت وهي عالية "التذبذب".

وقد جاءت هذه التحذيرات لاعتبار أن هذه العملات غير مرخصة، وغير خاضعة لإشراف سلطة النقد الفلسطينية، كما وأنها لا تملك رقماً متسلسلاً ولا تخضع لسيطرة الحكومات والبنوك المركزية كالعملات التقليدية، بل يتم التعامل بها عبر شبكة "الانترنت".

ودعت سلطة النقد إلى عدم التعامل بالعملات الافتراضية سواء بهدف الاستثمار أو الادخار أو التبادل التجاري، وذلك حماية من أية خسائر.

ويذكر أن السلطة الفلسطينية في وقت سابق قد عمدت إلى تشكيل لجنة لدراسة إمكانية إصدار عملة وطنية أو استبدال عملة الشيقل، فيما اقترح بعض رجال الأعمال ايجاد عملة رقمية كبديل عن عملة الشيقل.