الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

رجل أعمال من البيرة يؤسس متحفا فلسطينيا في الولايات المتحدة

2018-03-26 06:29:12 AM
رجل أعمال من البيرة يؤسس متحفا فلسطينيا في الولايات المتحدة
جانب من اللوحات المعروضة في المتحف

الحدث- كريم سرحان

 

أول متحف فلسطيني في الولايات المتحدة أسسه رجل أعمال فلسطيني من مدينة البيرة في الضفة الغربية هو فيصل صالح.

سيفتتح المتحف الفلسطيني في 22 أبريل 2018 ، ليصبح أول متحف يستخدم الفن لعرض تاريخ فلسطين وثقافتها في الأمريكتين، ولفت انتباه الأمريكيين والأجانب إلى فلسطين من خلال توظيفهم للفن.

يقع المتحف الأول من نوعه في الساحل الجنوبي للولايات المتحدة من وودبريدج، كونيتيكت.

وقال رجل الأعمال الفلسطيني فيصل صالح في مقابلة على موقع المتحف على شبكة الانترنت استهدفت شبكات الكوابل الامريكية "مهمة متحف فلسطين في الولايات المتحدة هي سرد القصة الفلسطينية للجمهور الامريكي وكذلك للجمهور في أنحاء العالم من خلال الفن والثقافة."

"لسنوات طويلة، كان العالم يعرف فقط عن الفلسطينيين في السياق السياسي ، ونحن نحب تغيير الخطاب للنظر إلى الفلسطيني من وجهة نظر تعبير فني".

وسيضم المتحف وثائق تاريخية  وصورا فوتوغرافية، وأفلاما، وتواريخ شفوية، ووسائط إعلامية مختلطة، وفنون أدبية، ومحاضرات عامة، بالإضافة إلى عروض حية لعدة فنانين. كما سيحتوي على معارض تضم أعمالاً لفنانين فلسطينيين من بينهم منال ديب وسامية حلبي وعايد عرفة وهاني عمرة وسوزان بشناق وآخرين.

نشأ صالح ، الذي ولد في مدينة البيرة في الضفة الغربية المحتلة لعائلة لاجئة فلسطينية، في مسقط رأسه حتى الصف الحادي عشر ، عندما جاء إلى الولايات المتحدة لمتابعة دراسته والحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال.

يقول صالح: "لقد غمرني الحماس لهذا المشروع". "إن صفحتنا على Facebook ، التي ظلت قائمة منذ بضعة أشهر فقط ، لديها 4000 متابع. ننشر باللغتين الإنجليزية والعربية ، ويسرنا بشكل خاص رؤية "الإعجابات" والتعليقات القادمة من الضفة الغربية وغزة. إن إنستغرام لدينا ينمو أيضا أيضا ، "قال صالح.