الإثنين  26 أيلول 2022
LOGO

جيش الاحتلال يفعل منظومة تحقيق خاصة لإسكات الأصوات المطالبة بتحقيق دولي

2018-04-08 10:49:49 AM
جيش الاحتلال يفعل منظومة تحقيق خاصة لإسكات الأصوات المطالبة بتحقيق دولي
مواجهات غزة (ارشيفية)

 

ترجمة الحدث- عصمت منصور

قرر جيش الاحتلال الإسرائيلي تفعيل منظمة التحقيق التابعة لهيئة الأركان، وذلك استباقا للمطالبات الفلسطينية والدولية بإجراء تحقيقات مستقلة في جرائم الاحتلال وقتله للمتظاهرين العزل المشتركين في مسيرة العودة على حدود قطاع غزة.

وقال موقع واللا ، إن منظومة التحقيق التابعة لهيئة الأركان؛ عبارة عن منظومة يقف على رأسها ضابط كبير لا يتبع لقادة الجنوب والساحة التي يراد التحقيق فيها وآلية اتخاذ القرار حولها وهو بالعادة يكون من الضباط أصحاب الخبرة.

ويتم تفعيل المنظومة كلما دعت الحاجة، وقد تم اللجوء إليها بعد العدوان على غزة في العام 2014 ، كما تم تفعيلها عند قتل الجيش لضابطين إسبان من الأمم المتحدة في 2015 في جنوب لبنان.

وكانت اللجنة قد تشكلت قبل أربع سنوات، بعد التوصية التي تقدمت بها لجنة "تيركل"، والتي درست آليات التحرك القانونية الدولية، بهدف إرسال رسالة إلى المجتمع الدولي، بالإضافة إلى التحقيق داخليا بشكل ناجع.

التحقيقات التي تقوم بها هذه المنظومة يتم تقديمها للمدعي العام العسكري؛ من أجل التقرير بشأنها، وهو من يقرر إذا كان هناك مكان لوجود مخالفات جنائية أو ضرورة فتح تحقيق في وحدة التحقيقات الداخلية.

وتتمتع المنظومة بالسرية، والمواد التي تجمعها أثناء التحقيق لا يتم عرضها على لجان التحقيق العسكرية العادية، ولا تعرض في المحاكم في حال تقرر محاكمة جندي أو ضابط بناء على توصياتها.

ويتم التحقيق بحالات القتل التي يقوم بها جيش الاحتلال في الضفة، من خلال الشرطة العسكرية "ميتسح" ، بخلاف غزة التي يتعامل معها جيش الاحتلال قضائيا بشكل مخلف.

إسرائيل لديها مصلحة واضحة في تفعيل هذه المنظومة لاستباق أي مطالبة دولية للتحقيق في جرائمها.