الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترامب: سنعقد اليوم اجتماعاً بشأن سورية وسنتخذ قرارات قريباً جداً

2018-04-12 09:13:34 PM
ترامب: سنعقد اليوم اجتماعاً بشأن سورية وسنتخذ قرارات قريباً جداً
دونالد ترامب

 

الحدث العربي والدولي

 

قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إنه يعقد اجتماعات بشأن الأزمة السورية، اليوم الخميس، متوقعاً اتخاذ قرارات "قريباً جداً" في ما يخص الرد الأميركي على هجوم كيميائيشنه النظام السوري على مدنيين في مدينة دوما، وخلف عشرات القتلى والجرحى.


وقال ترامب "نعقد عدداً من الاجتماعات اليوم.. سنرى ما سيحدث.. الآن علينا اتخاذ بعض القرارات. ولذلك ستتخذ قريبا جدا"، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

وفي وقت سابق، اليوم، قال ترامب على "تويتر": "لم أحدد من قبل متى ستكون الضربة ضد سورية، قد يكون ذلك قريباً أو ليست قريبة على الإطلاق". مطالباً بـ"شكر أميركا لأنها تطهر المنطقة من تنظيم داعش".

وكان ترامب قد سخر من روسيا، أمس، وقال إنّ عليها أن تستعد لأن "أميركا سترسل صواريخ ذكية وجديدة إلى سورية".


وكتب ترامب، في تغريدة عبر "تويتر"، أمس الأربعاء، يقول إن "روسيا تعهدت بإسقاط أي صواريخ يتم إطلاقها على سورية"، مضيفاً: "استعدي يا روسيا لأن الصواريخ آتية.. صواريخ جميلة وجديدة وذكية".

وهاجم الرئيس الأميركي موسكو لدعمها نظام بشار الأسد بالقول: "لا يجب أن تكونوا شركاء لحيوان (بشار الأسد) قتل بالغاز شعبه ويستمتع بذلك".

وفي تغريدة ثانية، قال ترامب إن "علاقاتنا مع روسيا أسوأ مما كانت عليه في أي وقت مضى، بما في ذلك خلال الحرب الباردة".

من جهته، أكد وزير الدفاع الأميركي، جيمس ماتيس، اليوم، أمام أعضاء الكونغرس أن روسيا متواطئة في احتفاظ النظام السوري بأسلحة كيميائية، متعهداً بالتواصل مع زعماء الكونغرس قبل أي هجوم على سورية.

وأعرب ماتيس خلال إفادته في جلسة للجنة القوات المسلحة بمجلس النواب، عن اعتقاده بأن هجوما كيميائياً وقع في سورية، مؤكداً أن واشنطن تبحث عن دليل، وأنها تريد وجود مفتشين على الأرض لجمع الأدلة، محذراً من أن المهمة تزداد صعوبة مع مرور الوقت. 

وقال ماتيس "أعتقد أن هجوما كيميائياً وقع ونحن نبحث عن دليل فعلي"، مشدداً على أن أحد شواغله الرئيسية بخصوص أي ضربة عسكرية أميركية هو منع خروج الحرب في سورية عن السيطرة.

واتهم ماتيس روسيا بالتواطؤ في احتفاظ سورية بأسلحة كيميائية برغم اتفاق في 2013 يلزم سورية بالتخلي عن تلك الترسانة توسطت فيه موسكو، مجدداً التزام بلاده بإنهاء الحرب في سورية عن طريق عملية جنيف.

 

 

المصدر: العربي الجديد