الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الأوقاف توضّح لـ"الحدث" سبب رفع تكلفة الحج لهذا العام لأكثر من 12 ألف شيقل

2018-04-22 02:07:39 PM
الأوقاف توضّح لـ
حجاج غزة (ارشيفية)

 

الحدث- علاء صبيحات

زادت تكلفة الحج لهذا العام مقارنة بالعام الماضي ب315 دينارا، إذ كانت في العام الماضي 2240 دينارا أردنيا، أما في هذا العام بحسب ما أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية فقد وصلت التكلفة لـ2555 دينارا.

عزا الوكيل المساعد للحج والعمرة في وزارة الأوقاف الفلسطينية حسام أبو الرب هذا الارتفاع لعدة أسباب على رأسها رفع مستوى الخدمات للحجاج الفلسطينيين في هذا العام، لضمان سبل الراحة الممتازة مقارنة بالعام الماضي.

فوسائل النقل والمواصلات تم رفع مستواها وخدمتها، كذلك خدمات مشعل عرفات وحتى التكييف والصحة، فعلى سبيل المثال كل حاج في عرفات سيحصل على كنبة مريحة يمكن أن تصبح سريرا كما أوضح أبو الرب.

السبب الثاني كما أضاف الوكيل المساعد للحج والعمرة هو ارتفاع الأسعار هذا العام في المملكة العربية السعودية، فأجرة الراكب مثلا كانت العام الماضي 163 دينارا أردنيا، أما في هذا العام فقد بلغت 186 دينارا أردنيا، كذلك شيك الطوافة بلغ في هذا العام 124 دينارا أردنيا، في حين كانت العام الماضي 110 دينارا، وهكذا دواليك في كافة الخدمات في المملكة العربية السعودية هذا العام.

أما السبب الثالث بحسب أبو الرب، فهو الضرائب والرسوم التي فرضتها المملكة العربية السعودية على كافة الخدمات بنسبة 5% بالإضافة إلى رسوم بلديات التي بلغت 5%، أي بما يساوي زيادة بلغت 10 % على كافة الخدمات في المملكة.

كذلك وبحسب ما أضاف أبو الرب فإن الدينار الأردني انخفض، ففي نفس الفترة من العام الماضي كان الدينار الأردني يساوي مبلغا أعلى من ما يساويه هذه الأيام.

وفي سياق منفصل قال الوكيل المساعد للحج والعمرة في وزارة الأوقاف إن قرعة الحج والعمرة قد انتهت صباح اليوم، إذ أن عدد الحجاج الفلسطينيين هذا العام بلغ 6600 حاجا، منهم 4090 حاجا من الضفة الغربية، 2510 حاجا من قطاع غزة.