الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | توقفوا عن إطلاق النار على المتظاهرين في غزة

2018-04-23 05:48:36 AM
ترجمة الحدث | توقفوا عن إطلاق النار على المتظاهرين في غزة
مشهد من جمعة الأسرى والشهداء (تصوير: الحدث)

ترجمة الحدث - أحمد أبو ليلى

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية في افتتاحيتها، إن على جيش الاحتلال، كي لا يفقد إنسانيته أن يتوقف عن إطلاق النار على المتظاهرين في غزة.

وفيما يلي نص الافتتاحية مترجما:

سيقيم الفلسطينيون في قطاع غزة ما لا يقل عن أربعة مظاهرات أخرى خلال 15 مايو في "مسيرة العودة" - ثلاثة في أيام الجمعة القادمة وآخر في يوم النكبة. بينما انخفض عدد المتظاهرين منذ أول مسيرة، لا يزال عدد القتلى، وخاصة عدد الجرحى، بسبب النيران الإسرائيلية مرتفعاً للغاية.

بعبارة أخرى، تلتزم الحكومة والجيش بالسياسة الخطيرة المتمثلة في إطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين العزل. إنهم يتعمدون الامتناع عن استخدام الأساليب غير القاتلة، التي لا تسبب إعاقات دائمة، من أجل منع عدد قليل من المتظاهرين من عبور الحدود إلى إسرائيل.

ومع ذلك، فإن النواة المستقرة من سكان غزة تتمسك بفكرة الاحتجاجات الجماهيرية. لذلك، هناك سبب للخوف من أن تؤدي المظاهرات المقبلة إلى وقوع المزيد من الضحايا.

وفي يوم الجمعة الماضي ، قتل الجنود أربعة متظاهرين، بينهم صبي في الخامسة عشرة من عمره، وأصيب 156 شخصًا بأعيرة نارية. ووفقاً لوزارة الصحة الفلسطينية، فإن عدد الأشخاص الذين أصيبوا بإطلاق النار منذ 30 مارس / آذار قد ارتفع إلى 1700 شخص، معظمهم أصيب في الجزء السفلي من الجسم.

تدعم منظمات دولية مثل منظمة أطباء بلا حدود ومنظمة الصحة العالمية والمساعدات الطبية للفلسطينيين نتائج الحكومة الفلسطينية بشأن العدد الكبير من الجرحى والشدة الاستثنائية لجروحهم (هآرتس ، 22 أبريل). وبحسب منظمة أطباء بلا حدود، فإن الرصاص الذي يطلقه الجنود الإسرائيليون يتسبب في "مستوى شديد من الدمار للعظام والأنسجة الرخوة ، وجروح كبيرة يمكن أن تكون بحجم قبضة". ويعاني معظم الجرحى من إعاقات حادة لبقية حياتهم ، وسيضطر العديد منهم إلى الخضوع لسلسلة من العمليات والعلاجات الأخرى.

والنظام الصحي في غزة - الذي يعاني بسبب الحصار الإسرائيلي والاقتتال الداخلي بين فتح وحماس - يعاني من نقص مزمن في الأدوية والمعدات الطبية المتقدمة وإمدادات آمنة ومنتظمة من الطاقة - وهو سينهار تحت وطأة الضاغط. تم تأجيل مئات العمليات على المرضى العاديين لإخلاء الجراحين والمعدات لعدد كبير من الضحايا.

سيظل المرضى الجدد والمعاقون الجدد، الذين سينضمون إلى آلاف الضحايا السابقين من النيران الإسرائيلية، عبئًا جسديًا وعاطفيًا على مجتمع غزة. لكن هذا لن يدمر توقهم إلى الاستقلال. ستتكثف ببساطة شكاويهم ضد إسرائيل.

كل من يعتقد أن العبء الذي يفرضه هذا العدد الضخم من الخسائر لا علاقة له بإسرائيل فهو خطأ. ويرجع ذلك جزئيا إلى أن هذا اليوم سيأتي عندما ينفذ صبر المجتمعات اليهودية في الشتات والدول الديمقراطية عن السياسة الإسرائيلية.

لكن النقطة الأكثر أهمية هي: في إطار هذه الحكومة اليمينية المتطرفة، التي لا ترى الفلسطينيين ككائنات بشرية متساوية ، فإن جيش الدفاع الإسرائيلي عرضة لأن يفقد إنسانيته، مع أعمال قتل لا داع لها وخسائر بالجملة. إنها مسألة روتينية. لذا فقد حان الوقت لوقف هذا الاتجاه المدمر والسعي للحد من استخدام النار الحية وكذلك خسارة كل من الحياة ونوعية الحياة.