الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | العميل الذي ساعد إسرائيل في اغتيال يحيى عياش.. حاز على معاملة سيئة منها (فيديو)

2018-04-23 04:27:36 PM
ترجمة الحدث | العميل الذي ساعد إسرائيل في اغتيال يحيى عياش.. حاز على معاملة سيئة منها (فيديو)
الشهيد الفلسطيني يحيى عياش الملقب بالمهندس (أرشيفية)

 

الحدث- محمد بدر

نشرت القناة العبرية 13، تقريرا عن العميل الذي ساعد إسرائيل في الوصول للمهندس يحيى عياش، أحد قادة كتائب عزالدين القسام والمطارد رقم 1 لإسرائيل.

اغتيال عياش جاء بعد رحلة مطاردة استمرت لسنوات، سخرت إسرائيل فيها كل إمكانياتها الأمنية للوصول للرجل الذي كان اسمه كاف لأن ترتعش تحت وطأته، قيادات أمنية وعسكرية وسياسية في إسرائيل، فالمهندس يحيى عياش قاد العمليبات الفدائية في مطلع تسعينيات القرن الماضي.

العميل "ك" كما أسمته القناة، قال إنه هو الذي نقل جهاز الهاتف الخليوي للمهندس يحيى عياش، من خلال ابن أخته "أسامة"، حيث كان أسامة صديقا للمهندس وزميلا له خلال دراسته في بيرزيت.

أسامة لم يكن يعلم بمخطط خاله، وبالتالي نقل الهاتف الخليوي للمهندس، وخلال إجراءه لمكالمة مع والده في الضفة الغربية، انفجر الهاتف واستشهد.

وأشار العميل، إلى أنه ما زال يعيش في حالة "رعب"، بسبب خوفه من أن تقوم حماس أو المنظمات الفلسطينية بالإنتقام منه.

وأضاف إن إسرائيل سحبت منه كل الامتيازات بعد افتضاح أمره وانتهاء العملية.

وقال العميل في المقابلة، إنه كوّن ثروة مالية قدرها 20 مليون دولار، من عمله كمقاول بناء في قطاع غزة، إلا أن السلطة الفلسطينية صادرتها، بعد انكشاف أمره.

وكشف العميل عن أن إسرائيل لم تكرمه على ما قام به من مساعدة لهم، ولكنه في المقابل حاز على معاملة سيئة من الإسرائيليين الذين رفضوا حتى منح الجنسية الإسرائيلية لزوجته.