الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الطبعة الرابعة من كتاب 'طلع النرجس والحنّون'

2014-12-01 08:03:13 PM
الطبعة الرابعة من كتاب 'طلع النرجس والحنّون'
صورة ارشيفية

 

الحدث - رام الله


أطلقت مؤسسة الدراسات الفلسطينية الطبعة الرابعة، مساء اليوم الاثنين، من كتاب 'طلع النرجس والحنون، أزهار مطرزة من ربيع فلسطين'، من تأليف تانيا تماري ناصر، وتصميم وتطريز ماري جبجي تماري.
 
وحملت الطبعة الرابعة لوحة تطريز تحمل اسم 'أزهار الربيع' المصمّمة والمنفذة بقسم المطرزات الفلسطينية في جمعية إنعاش الأسرة، التي حازت على جائزة دولية في المسابقة التي نظّمها مجلس الحرف العالمي في العاصمة الإندونيسية جاكرتا.
 
وقالت ناصر إن الطبعة الرابعة تتميز عن الطبعات السابقة باستخدام خط 'القدس' الجديد في الطباعة، إضافة لوجود بعض الصور الجديدة واللوحات المميزة، مضيفة أن الطبعة الرابعة زُينت بأشعار جديدة تتغنى في الأزهار والربيع الفلسطيني.
 
وأشارت إلى أن السوق يخلو من كافة الطبعات الثلاث السابقات، لذلك تقرر إخراج طبعة جديدة وطرحها أمام المواطنين والمهتمين بالزهور الفلسطينية، ومؤكدة أن الكتاب الجديد فلسطيني بامتياز واستوحي من فلسطين لفلسطين.
 
وأعد هذا الكتاب بصورة خاصة للمهتمين بالأزهار وفن التطريز، ولم يعد كدراسة علمية للنباتات والأزهار في فلسطين، وأخذ عنوان 'طلع الرنجس والحنون' من المقولة الشعبية 'طلع النرجس والحنون/ضُب بذارك يا مجنون'، المتداولة في الريف الفلسطيني مع قدوم الربيع، أما الصور والنصوص المرفقة فهي إشارات عامة ومقتضبة تبين موضع هذه الأزهار وأهميتها في الطبيعة الفلسطينية وموقعها الملهم والمتميز في التراث الشعبي والأدبي والبيئي في فلسطين.
 
وحملت الطبعة الرابعة أيضا، أشعارا للشاعر الراحل محمود درويش التي قال فيها 'لا نهاية لمديح الأزهار، فهو فصل مديح الأرض، ولكن بوسع الأزهار أن تقول، أكثر مما تقول اللغة، كم بلادنا جميلة، وكم هي جديرة بأن تُحب... وأن تُحب أكثر. لا لأنها بلادنا فحسب، بل لأنها بلادنا إلى هذا الحد ولأنها أيضاً جميلة إلى هذا الحد، وأكثر. وهكذا، يمتزج شقاء الحب برغبة الغناء في المحبوب'.
 
ووقعت تانيا ناصر كتابها لكافة المهتمين به في نهاية الأمسية.