الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

صحفيو غزة يعتبرون إصابتهم بسبب توثيقهم لجرائم الاحتلال وسام شرف (فيديو)

2018-05-08 01:03:59 PM
صحفيو غزة يعتبرون إصابتهم بسبب توثيقهم لجرائم الاحتلال وسام شرف (فيديو)
الشهيد الصحفي ياسر مرتجى (تصوير: مثنى النجار)

 

الحدث - سجود عاصي

 

قامت الهيئة الوطنية لمسيرات العودة وكسر الحصار بغزة اليوم الأربعاء، بتكريم الصحفيين الجرحى والشهداء الذين أصيبوا خلال تغطيتهم لفعاليات مسيرة العودة بالقرب من السياج الفاصل، وذلك تقديرا لجهودهم في لميدان ونقل رسالة المسيرات إلى العالم.

وقال الصحفي آدهم الحجار إن قناصة جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدفته عندما حاول التقاط صورة لأحد الشبان الفلسطينيين عند بوابة ملكة شرق القطاع، وأصيب الحجار برصاصة في منطقة الركبة، مما أدى إلى تفتت الركبة.

وشدد الحجار، على أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تستهدف بشكل مباشر ومتواصل الصحفيين الفلسطينيين في محاولة لطمس الحقائق، وأكد على استمرارية الصحفيين الغزيين والفلسطينيين في أداء عملهم بمهنة الصحافة لفضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي.

بينما قال المصور الميداني عبد الرحمن الكحلوت، والذي أصيب في جمعة الشباب الثائر، إنه أصيب برصاص متفجر أسفل القدم، بعد إطلاق عدد من الرصاصات تجاه المكان الذي كان يتواجد به، وهو ما يؤكد على إصرار الجيش الإسرائيلي باستهداف الصحفيين.

وأكد الصحفيين الذين تم تكريمهم إنهم ماضون في مسيرة فضح انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي والجرائم التي يرتكبها بحق قطاع غزة، واعتبروه بمثابة وسام شرف لهم، رغما عن إصابتهم.

وأسفرت انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي عن استشهاد اثنين من الصحفيين خلال شهر نيسان المنصرم؛ وهم الشهيد أحمد أبو حسين الذي ارتقى في الخامس والعشرين من نيسان، والصحفي ياسر مرتجى الذي ارتقى في السادس من نيسان، متأثرين بجراح كانا قد أصيبا بها خلال تغطيتهما لمسيرة العودة.

وبحسب نقابة الصحفيين، فإن جيش الاحتلال الإسرائيلي أصاب عددا كبيرا من الصحفيين الفلسطينيين خلال فعاليات مسيرة العودة الكبرى في قطاع غزة منذ جمعة الأرض في الثلاثين من مارس الماضي.

وكان نائب نقيب الصحفيين الفلسطينيين، تحسين الأسطل، قد أكد لـ "الحدث"، أن الاحتلال الإسرائيلي يستهدف وبشكل واضح الصحفيين الفلسطينيين وبشكل متعمد، منها عمليات قنص مباشرة بهدف القتل لثلاثة صحفيين في الأجزاء العلوية من الجسم.

 وبحسب إحصائية حديثة لوزارة الإعلام الفلسطينية، فإن الاحتلال الإسرائيلي أقدم على  93 انتهاك بحق الصحفيين الفلسطينيين والمؤسسات الإعلامية الفلسطينية خلال شهر نيسان 2018 الماضي، ما يعني استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي بانتهاكها لحرية التعبير والحركة بحق الصحفيين الفلسطينيين.