الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

في غزة.. أول فريق كرة قدم للمبتورة أطرافهم (صور+فيديو)

2018-05-09 10:16:19 AM
في غزة.. أول فريق كرة قدم للمبتورة أطرافهم (صور+فيديو)
فريق كرة القدم لمبتوري الأطراف في غزة (تصوير: مثنى النجار)

 

الحدث - سجود عاصي

 

كان يشاهد ورفاقه من مبتوري الأطراف،بطولة أوروبا لكرة القدم لمبتوري الأطراف بين تركيا وإنجلترا، والتي توج فيها الفريق التركي  بهدفين مقابل واحد، وبدأت الفكرة تشتعل لديهم حتى نقلوها على أرض الواقع منذ نحو شهر.

أنشأ فريق كرة القدم – البتر، وبدأ لاعبوه بالتدريبات على أكمل وجه كأي فريق آخر، باستثناء تميزهم بالعكازات.

ويقول المدير الإداري للفريق محمد الناعوق لـ "الحدث"، إن الفريق يضم مبتوري الأطراف الذين أصيبوا خلال الحروب الأخيرة على قطاع غزة، وحاليات يضم الفريق 12 لاعبا.

معظم اللاعبين في الفريق هم من لاعبي كرة القدم (قبل الإصابة) أو الهاويين لها، وبعد الحرب لم تسعفهم أرجلهم بلعبها وجعلتهم يكتفون بمشاهدتها كأي مشجع، حتى جاء الناعوق بالفكرة، ليحقق حلمهم بإعادة ممارسة رياضة كرة القدم مجددا.

والناعوق، أصيب في الحرب الأخيرة على قطاع غزة عام 2014، مما أدى إلى بتر قدميه وتركيب أطراف صناعية لاحقا.

يؤكد الناعوق لـ الحدث، أن غزة بسبب الانتهاكات الإسرائيلية بحق أهلها، يوجد فيها عدد كبير من مبتوري الأطراف، الأمر الذي أكدته وزارة الصحة بأنه استهداف مباشر للأطراف خاصة الأرجل لإحداث ضرر مدى الحياة، ولذلك ستكون هذه الرياضة متنفسا لمبتوري الأطراف.

وأضاف المدير الإداري للفريق، أن فقد الإنسان لجزء مهم من جسمه لا يمكنه أن يوقفهم عن تحقيق أهدافهم وأحلامهم، فالحرب والمقاومة ليست بالسلاح فقط.

وبحسب الناعوق، فإن البتر لم يفقدهم القدرة على تحقيق الإنجازات، فهو على سبيل المثال لم يكن يوما ليدخل في إطار لعبة كرة القدم حتى أصبح بفعل البتر جزءا مهما في الفريق الخاص بالبتر، فالبتر بالنسبة له أعطاه ورفاقه دافعا أقوى.

وطالب الناعوق كافة المؤسسات ذات العلاقة بتقديم الدعم اللازم لضمان استمرار فريقهم، واحتضان الفكرة.