السبت  04 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحفل السنوي للمؤلفين بمدينة صفاقس- تونس

2018-05-10 08:10:03 AM
 الحفل السنوي للمؤلفين بمدينة صفاقس- تونس

الحدث- ليلى بن رحومة - صفاقس

زفت ولاية صفاقس جنوب تونس مبدعيها في حفل ينتظره المثقفون على موعد يجمعهم ببهجة العيد وفرحته بحفل إحتفاء بالمؤلفين بمناسبة الإصدارات الجديدة .

المؤلف الذي مارس لذة الكتابة وعناء النشر، لنصوص تصنع وطنا وتعيد تشكيل الخارطة، بوصف النشاط الثقافي والإبداعي عموما حلم إنساني بمجتمع يسوده الخير والعدل دون حدود جغرافية أو أيديولوجية يحيلك إلى الحزن أحيانا وإلى الفرح أحيانا بنص يعيد الكهولة إلى طفولتها في أيامها المتشابهة.

 وإنفردت صفاقس بإستعادة ذاكرة فضاء الألوان، ألوان الفرح والتكريم لكل كتاب الجهة يوم السبت 28 أفريل 2018 بقاعة الأفراح البلدية بتنظيم من المندوبية الجهوية للثقافة تحت إشراف وزارة الثقافة والمحافظة على التراث، في موعد سنوي تضربه المندوبية الجهوية للثقافة بصفاقس منذ سنة 1985 مع النص والشعر تثمينا لجهد المبدع المتألق بقلمه مواصلا مستقبلا مشرقا للكتابة يحيي فينا الإحساس بالإنتماء إلى أمة وحضارة جاهدت من أجل الحرف. فكان عرسا ثقافيا لثمانية وخمسين كاتبا، وأربعة مخابر أكاديمية وتسعين كتابا تنوعت بين الدراسات والسرد والشعر وأدب الأطفال أذكر منهم في الدراسات دراسة بعنوان "الأيديولوجيا في الشعرالعربي المعاصر" للمؤلف "أحمد الجوة" وهو من مواليد سنة 1951 بصفاقس تخرج من كلية الاداب والعلوم الإنسانية 9 أفريل سنة 1975 ونال شهادة الكفاءة في البحث سنة 1986 وشهادة التعمق في البحث سنة 1994 ويشغل حاليا خطة نائب عميد كلية الآداب والعلوم الأنسانية بصفاقس وله عدة مؤلفات .

أما في الشعر أخص بالذكر ديوان بعنوان "قررنا أن نطيل عمرالحب" للشاعرة "سلوى بن رحومة" وهي من مواليد صفاقس لها ديوانين سابقين ولها تجربة رائدة في العالم أطلقت عليها اسم "شغر" تجربة القصائد المصورة وهي عضو إتحاد الكتاب التونسيين وقنصل تونس في حركة شعراء العالم وعضو مؤسس في وكالة عرار الإعلامية بالأردن وعضو مهرجان صفاقس الدولي لسنة 2018 ومثلت تونس في الملتقى الثاني لشعراء العالم بسنتياغو الشيلي سنة 2006 وفي إحتفالية عاصمة عربية بعدة عواصم وبمعرض الكتاب بهافانا-كوبا سنة 2018 وفي السرد أذكر مجموعة قصصية بعنوان "عن شيء إسمه الغرام" للروائي والكاتب التونسي "فوزي الديناري" الذي له عدة إصدارات وأذكر من أدب الطفل واليافعين كتاب بعنوان "ملخص لحياة الأنبياء والرسل" للكاتب "مبروك الحجاج" وهو معلم متقاعد منذ سنة 2008 مؤلف لسلسلة كتب للأطفال تحتوي على 12 كتابا.

حضر الحفل إلى جانب الكتاب المكرمين وعائلاتهم أبرز الوجوه الثقافية بجهة صفاقس  تولت تقديم الكتاب وأدارت اللقاء الشاعرة والكاتبة "فاتن الحفيان" التي رحبت بالكل، وفي مقدمتهم السيد كاتب عام ولاية صفاقس نيابة عن السيد والي صفاقس الذي إفتتح اللقاء والسيدة مندوب الثقافة التي أكدت على أهمية هذا اللقاء وعلى ضرورة الإهتمام بالمبدع ليلقى التبجيل والتكريم والثناء على عطائه عموما و على المؤلف بصفة خاصة لأن الكتاب يبقى قيمة معرفية ثابتة  تتوارثها الأجيال. وتناولت مديرة اللقاء السيرة الذاتية للمؤلفين المحتفى بهم وقدمت كتبهم التي شكلت معرضا ضخما بقاعة الأفراح البلدية مكان الإحتفال ليطلع عليها عموم الحضور.

وتتالى توزيع شهادات التكريم والجوائز على المؤلفين تخلله بعض الأغاني المعروفة التي تغنى بها الحضور لفرقة البحث الموسيقي بقابس بقيادة الفنان "نبراس شمام" وهوأحد رموز الأغنية الملتزمة في تونس . لينتهي الحفل على أمل تجدد اللقاء في السنة المقبلة حول نص جديد وكتاب جديد لكل مؤلف يكتبنا أو يعيد كتاباتنا برؤية منفردة وأسلوب خاص لنجتمع في يوم عيد  .