الأربعاء  29 كانون الثاني 2020
LOGO

إسرائيل تقر تسوية وإعادة تسجيل كافة الأراضي في القدس الشرقية خلال 5 سنوات

2018-05-13 10:07:41 AM
إسرائيل تقر تسوية وإعادة تسجيل كافة الأراضي في القدس الشرقية خلال 5 سنوات
الأراضي الفلسطينية (ارشيفية)

 

الحدث- عصمت منصور

تعقد الحكومة الإسرائيلية اليوم الأحد جلسة خاصة بمناسبة ما يطلق عليه "يوم القدس" ومن المنتظر أن تصادق على خطة تسجيل وإعادة تخطيط أراضي القدس الشرقية المحتلة والذي سيشرف على تطبيقه قسم تسجيل الأراضي قي وزارة القضاء الإسرائيلية التي تراسها الوزيرة ايليت شاكيد والتي باشرت في الأعداد لهذه الخطوة منذ أكثر من عام وفق ما نشرته القناة الاسرائيلية السابعة.
 

مكتب الوزيرة شاكيد وصف الخطوة بانها ستكون تجسيد عملي للسيادة الاسرائيلية على الأرض لأول مرة منذ أن تقرر ضمها مشيرة إلى ان هذه الخطوة ستسهل عملية اثبات الملكية على الأراضي وفي حال برز صراع على قطعة أرض بين طرفين ستخول المحاكم البت في القضية.

الخطوة الحكومية ستنطلق بعد أن شرعت دائرة تسجيل الأراضي عمليا بالعمل على تسوية أراضي بيت حنينا وصور باهر وجبل الزيتون  قبل شهر  وستكون قيمتها الفعلية انها ستعمق السيطرة الإسرائيلية.

التقديرات الإسرائيلية تفيد أن 50% من الأراضي سيتم تسويتها حتى العام 2021 والبقية ستنجز في 2025 وستخصص ميزانية حكومية بقيمة 50 مليون شيقل لإنجاز المشروع.

مقابل ذلك سيتم تشكيل طاقم برئاسة رئيس قسم التخطيط في وزارة المالية ومشاركة اطراف من الوزارات ذات الصلة لبحث سبل تذليل العقبات التي قد تنشأ في مجالات التخطيط والصرف الصحي واقامة مناطق صناعية شرقي المدينة على مساحة لا تقل عن 260 دونم.

وزيرة القضاء ايليت شاكيد قالت: يوم واحد قبل نقل السفارة الأمريكية إلى القدس وبعد عشرات السنوات على قرار ضم المدينة بدأت الآن وبشكل فعلي عملية السيطرة وبسط السيادة الاسرائيلية عليها من خلال مشروع تسجيل واعادة تخطيط الأراضي في القدس الشرقية.