الأحد  16 أيار 2021
LOGO

المندوب الكويتي: مفاوضات بمجلس الأمن لتوفير حماية دولية للفلسطينيين

2018-05-19 06:02:02 PM
المندوب الكويتي: مفاوضات بمجلس الأمن لتوفير حماية دولية للفلسطينيين
مجلس الامن الدولي- getty

 

الحدث العربي والدولي

 


أكد السفير منصور العتيبي، مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة، اليوم السبت، أن بلاده ستتفاوض بشكل بناء مع جميع أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر، لتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني.

وقال السفير العتيبي، في تصريح بثته وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، اليوم، إن المفاوضات بشأن مشروع القرار الذي عمّم على أعضاء مجلس الأمن، ستكون على مستوى الخبراء يوم الاثنين المقبل.

وأضاف أن مشروع القرار يدعو إلى اتخاذ تدابير لضمان سلامة وحماية السكان المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، من خلال إرسال بعثة حماية دولية، بالإضافة إلى الرفع الكامل للحصار والقيود التي تفرضها إسرائيل على الحركة والوصول إلى قطاع غزة والخروج منه.

وأشار مندوب دولة الكويت إلى أن مشروع القرار يطالب كذلك بتكثيف الجهود التي يبذلها الأمين العام ومنسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، للمساعدة في الجهود الفورية لتهدئة الوضع وتعزيز احترام القانون الإنساني الدولي.


وعرضت الكويت، التي تشغل مقعداً غير دائم في مجلس الأمن الدولي، أمس، على شركائها الـ14، مشروع قرار يدعو إلى إرسال "بعثة سلام دولية" إلى قطاع غزة.

وكانت الكويت قد أعلنت بعد مجزرة جيش الاحتلال الإسرائيلي في غزة الاثنين أنها ستقدم مشروع قرار لحماية الفلسطينيين. ويمكن أن يصطدم هذا النص الذي يتهم إسرائيل بشكل واضح، بمعارضة الولايات المتحدة التي تدعم إسرائيل بثبات. لكن لم يعلن أي موعد للتصويت على النص.

وفي مشروع القرار، يدين مجلس الأمن الدولي "لجوء الجيش الإسرائيلي المحتل إلى القوة، بما في ذلك استخدام ذخائر قاتلة ضد متظاهرين مدنيين، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى بين المدنيين، بينهم أطفال وأفراد طواقم طبية وصحافيون"، وفق "فرانس برس".

كما أن المشروع "يؤكد مجدداً الحق في التجمع والتظاهر سلمياً"، وكذلك، بالإشارة إلى القانون الدولي، "أهمية إجراء تحقيقات مستقلة وغير منحازة وشفافة" حول حوادث سقط فيها قتلى.

 

 

المصدر: "العربي الجديد"