الثلاثاء  17 أيلول 2019
LOGO

تمديد إغلاق البنوك العاملة في قطاع غزة لليوم الثاني على التوالي

2018-05-28 11:18:07 AM
تمديد إغلاق البنوك العاملة في قطاع غزة لليوم الثاني على التوالي
البنوك في غزة (أرشيفية)

 

الحدث - سجود عاصي

أغلقت البنوك العاملة في قطاع غزة اليوم الاثنين أبوابها أمام عملائها؛ بناء على توجيهات من محافظ سلطة النقد السيد عزام الشوا، والتي تقضي باستمرار تعليق عمل أفرع البنوك العاملة في قطاع غزة لليوم الثاني على التوالي، دون إشعار مسبق وبشكل مفاجئ.

وأعلنت بعض البنوك خلال ساعات عن افتتاح أفرعها العاملة في القطاع عند الساعة 12:00 اليوم الاثنين، امتثالا لتعليمات جديدة من سلطة النقد الفلسطينية.

وكانت سلطة النقد قد أعلنت الخميس الماضي، عن تعطيل عمل الجهاز المصرفي الفلسطيني العامل في قطاع غزة ليوم أمس الأحد؛ ردا على "الاعتداء غير القانوني واللامبرر" من قبل أجهزة الحكومة في غزة على أحد المصارف واستخدام القوة لمصادرة مبلغ مالي وبما يخالف قرارات النيابة العامة لحكومة الوفاق الوطني.

وكانت النيابة العامة في غزة قد أصدرت بيانا توضيحيا ردا على قرار سلطة النقد، قالت فيه إنها تمارس مهامها وصلاحياتها ضمن القانون، وبناء على ذلك أصدر النائب العام قرارا قضائيا يقضي بالحجز على الحساب البنكي للمواطن (و.ب) لدى البنك الإسلامي الفلسطيني بفرعه في رفح، وتحرير كافة الأموال الموجودة في الحساب وإحالتها إلى صندوق أمانات النيابة العامة على ذمة التحقيقات الجزائية.

وبحسب بيان النيابة العامة، فإن إدارة البنك قامت بالامتناع عن تنفيذ القرار القضائي، مما اضطر نيابة رفح إلى فتح تحقيق جزائي منفصل حول "جريمة مخالفة الأوامر المشروعة" والامتناع عن تنفيذ القرارات القضائية، وأصدرت تعليماتها بتنفيذ قرار الضبط والتحريز بالقوة القانونية.

واستغربت النيابة العامة في بيانها ما ورد على لسان محافظ سلطة النقد الفلسطينية، والادعاء بقيام أجهزة الحكومة بغزة بالاعتداء على أحد المصارف.