الثلاثاء  25 شباط 2020
LOGO

بروفيسور إسرائيلي: لهذ السبب لا تريد إيران للجهاد الدخول في مواجهة مفتوحة

2018-05-31 12:05:11 PM
بروفيسور إسرائيلي: لهذ السبب لا تريد إيران للجهاد الدخول في مواجهة مفتوحة
سرايا القدس الجناح العسكري للجهاد (ارشيفية)

 

الحدث ـــــ محمد بدر

قال البروفيسور"عيدو زالكوبيتش" مسؤول دراسات الشرق الأوسط في كلية "عيمك يزراعيل" إنه من المهم جدا التمييز بين حماس والجهاد الإسلامي، مشددا على أن الجهاد الإسلامي يحاول تقييد حرية إسرائيل في "محاربة الإرهاب" على حد وصفه.

وفي حوار مع القناة السابعة العبرية، أكد " زالكوبيتش" أن الجهاد على خلاف حماس، لا تحاول امتصاص الضربات وتسعى للمواجهة مع "إسرائيل" بشكل مستمر، واستدرك "زالكوبيتش" قائلا إن هذا لا يعني أن حماس حركة سياسية، لكن حكمها لغزة جعلها تتعامل بهذه الصورة، مشددا على أن حماس منظمة عسكرية "إرهابية" على حد زعمه.

وأضاف "زالكوبيتش": "من جلبنا لهذه الحالة من الاشتباك قبل أيام هم الجهاد الإسلامي، ولكنهم لا يعملون لوحدهم.. يجب أن لا ننسى أن حماس تسيطر هناك".

واعتبر " زالكوبيتش" أن إيران هي الراعي الرئيسي للضربات الصاروخية الأخيرة على مستوطنات غزة، زاعما أن جناح الجهاد الإسلامي العسكري يعتمد بشكل كلي على التمويل والتدريب والتسليح الإيراني.

وأوضح " زالكوبيتش" أن إسرائيل ترى في الجهاد الإسلامي كحليف استراتيجي لإيران كما حزب الله، ولذلك  لا تريد إيران أن تدخل الجهاد الإسلامي في مواجهة كبيرة جدا تفقدها قوتها بشكل كبير وإنما تريد للجهاد أن تقوم بعمليات عسكرية محددة ومؤلمة، على حد زعمه.