الثلاثاء  20 تشرين الأول 2020
LOGO

الولايات المتحدة تخفض سقف التوقعات حول صفقة القرن والملك عبد الله يصفها بالكارثة

2018-06-29 09:33:52 AM
الولايات المتحدة تخفض سقف التوقعات حول صفقة القرن والملك عبد الله يصفها بالكارثة
الملك عبد الله وولي العهد السعودي ابن سلمان

الحدث- عصمت منصور

أنهى مستشار الرئيس الأمريكي الخاص جيراد كوشنير ومبعوث الرئيس الخاص للشرق الأوسط جيسون غرينبات جولة في الشرق الأوسط أدت إلى خفض مستوى التوقعات حول إمكانية إنجاح صفقة القرن التي أعدها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أجل حل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي.

ووفقا لما نشرته صحيفة اسرائيل هيوم  فإنه بالاستناد إلى ثلاثة مصادر مطلعة داخل البيت الأبيض فإن كوشنير وجرينبلات خفضا من سقف توقعاتهما بعد إجراء عدة لقاءات مع قادة المنطقة، وذلك بسبب مقاطعة الرئيس الفلسطيني لهذه المحادثات بشكل رئيسي.

وتسود حالة من التردد وفق المصادر إن كان هناك جدوى من عرض الصفقة في ظل الظروف السائدة، خاصة بعد طلب إدخال تعديلات عليها من فقبل القادة الذين اجتمعوا معهم.

المصادر أكدت أن جزءا أساسيا من الصفقة يتعلق بتطوير الأوضاع الاقتصادية للفلسطينيين ولا يتعلق بالجانب السياسي وهو ما صعب مهمة تسويقها بالإضافة الى معارضي بعض قادة المنطقة ممن اجتمع معهم مبعوثي ترامب عرض الصفقة دون الفلسطينيين.

ملك الاردن عبد الله الثاني، وفق الصحيفة، عارض بشدة وأبدى موقفا متصلبا من إمكانية عرض الصفقة دون وجود القيادة الفلسطينية، وهذا ما أكد عليه أثناء زيارته لواشنطن معتبرا أن هذا سيعتبر كارثة وفق وصفه.