الأربعاء  05 آب 2020
LOGO

ألف حريق.. الطائرات الحارقة ظاهرة بلا حلول (صور)

2018-07-12 03:45:39 PM
ألف حريق.. الطائرات الحارقة ظاهرة بلا حلول (صور)
الطائرات الحارقة على الشريط الحدودي في القطاع

 

الحدث ـــ محمد بدر

قال موقع ويللا العبري إن عدد الحرائق في محيط قطاع غزة منذ بدء مسيرات العودة قبل نحو ثلاثة أشهر وصل إلى  ألف حريق بفعل الطائرات الورقية الحارقة.

وبحسب الموقع، فإن الطائرات الورقية الحارقة أحرقت أكثر من 32000 دونم من الأراضي الزراعية والغابات والمحميات الطبيعية.

وأشار الموقع إلى أن جيش الاحتلال ظن أن الظاهرة ستكون عابرة، ولكنه اكتشف أنها ظاهرة بلا حلول، وأعلن فشله أمامها، كما أن رجال الإطفاء ومعداتهم وقفت عاجزة أمام الظاهرة، بحسب تعبير الموقع.

وفي وقت سابق، كشفت صحيفة معاريف عن خلاف كبير في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية حول طريقة الرد على الطائرات الورقية الحارقة، واصفة الخلاف بأنه مزّق المؤسسة الأمنية وخلق فيها جدلا كبيرا.

ففي الوقت الذي يؤيد فيه وزير جيش الاحتلال أفيجدور ليبرمان شن عملية عسكرية على قطاع غزة للرد على الطائرات الورقية الحارقة، يرى رئيس الشاباك ورئيس أركان الجيش ومجلس الأمن القومي الإسرائيلي وكبار الضباط في المنطقة الجنوبية أنه من الخطأ الذهاب لمعركة في قطاع غزة في هذه الظروف.

كما وأوضحت الصحيفة أن ليبرمان يتبنى موقفا حادا من المسألة ويدفع ويضغط باتجاه توسيع كبير في آلية الرد العسكري الإسرائيلي، ويؤكد كذلك على ضرورة تغيير قواعد الاشتباك على الأرض.

وأكدت الصحيفة أن هذا الخلاف سوف ينعكس على الأرجح في اجتماع الحكومة القادم لمناقشة قضايا غزة، موضحة بأن قرار إغلاق معبر كرم أبو سالم جاء بعد ضغط من ليبرمان.