الإثنين  06 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الاردن ردا على قانون الدولة القومية الإسرائيلي: يبعد خيار السلام

2018-07-20 08:07:28 AM
الاردن ردا على قانون الدولة القومية الإسرائيلي: يبعد خيار السلام
الملك عبدالله وبنيامين نتنياهو والرئيس محمود عباس

 

الحدث العربي والدولي

 

دانت الاردن تبني الكنيست الاسرائيلي قانونا ينص على ان اسرائيل هي "الدولة القومية للشعب اليهودي"، مؤكدة ان ذلك يكرس "الفصل العنصري" ويبعد خيار السلام. ودانت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطقة الرسمية باسم الحكومة، جمانة غنيمات، تبني البرلمان الاسرائيلي القانون معتبرة انه "يكرس الفصل العنصري في إسرائيل والأراضي المحتلة ويتعارض بشكل صارخ مع القانون الدولي والأعراف والمواثيق الدولية".

واكدت في بيان رسمي انه "يبعدنا عن خيار السلام العادل والشامل في المنطقة، وسيؤدي لمزيد من العنف والتطرف ويستهدف الوجود الحضاري والإنساني والتاريخي للشعب الفلسطيني في وطنه". وحضت المجتمع الدولي على "تحمل مسؤولياته القانونية والسياسية والأخلاقية والتحرك العاجل للتصدي لهذا القانون وتبعاته". واكدت غنيمات ان "حق العودة والتعويض للاجئين الفلسطينيين هو حق ثابت وغير قابل للتصرف وفقا للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية".

وأقر الكنيست الإسرائيلي، الخميس، قانونا ينص على أن إسرائيل هي "الدولة القومية للشعب اليهودي" وأن "حق تقرير المصير فيها حصري للشعب اليهودي فقط"، ما اثار جدلا واتهامات بان هذا القانون عنصري تجاه الاقلية العربية التي تعيش داخل اسرائيل.

 

 

المصدر: i24news