الأربعاء  08 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ما هو حل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي الذي تقترحه شاكيد وما هو دور الأردن وإسرائيل؟

2016-02-04 10:34:26 AM
ما هو حل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي الذي تقترحه شاكيد وما هو دور الأردن وإسرائيل؟
إيليت شاكيد

 

الحدث- وكالات

 

في حديث مع مجلة دير شبيغل الألمانية، تطرقت وزير العدل الإسرائيلية إلى حل الدولتين باقامة دولة فلسطينية مستقلة مؤكدة أنها مع حل اقليمي بضم جزء من الضفة الغربية إلى إسرائيل وضم الأجزاء الأخرى إلى كونفدرالية مع الأردن". 
 

 

دولة يهودية

 

تدعم شأكد مشروع القانون الذي يعلن إسرائيل دولة يهودية رغم ان العرب يشكلون 20 في المئة من سكانها. وقالت ان القضاء يجب ان يُسلح بأداة تمكنه من الاعتماد على كون اسرائيل دولة يهودية في احكامه.

 

وكانت اقليات يهودية عديدة في الغرب اعربت عن قلقها على مصير التعددية في اسرائيل. وفي هذا الشأن قالت وزيرة العدل ايليت شأكد ان يهود الشتات "يتسمون بأهمية كبيرة لاسرائيل ونحن منفتحون للحوار معهم. ونشعر بالمرارة حين نرى عملية الاندماج وتخالط اليهودي وغير اليهودي ولكن حين يتعلق الأمر بالعلاقة بين الدولة والأديان فان الأساسيات لم تتغير منذ زمن رابين وأنا بصفتي رئيسة حزب ديني لا أدعم الزواج المدني أو الاعتراف الكامل بمعتنقي الديانة اليهودية غير التقليديين في اسرائيل".

 

حل الدولتين

 

وتطرقت شأكد إلى حل الدولتين باقامة دولة فلسطينية مستقلة قائلة "اعتقد ان الفجوة بين الاسرائيليين والفلسطينيين عميقة بحيث لا يمكن ردمها في جيلنا. وسياسيا نحن مع حل اقليمي بضم جزء من يهودا والسامرة (الضفة الغربية) إلى اسرائيل وضم الأجزاء الأخرى إلى كونفدرالية مع الاردن".

 

وبررت وزيرة العدل الاسرائيلية معارضتها للدولة الفلسطينية بالقول لمجلة شبيغل "نحن نرى دولا تنهار من حولنا مثل ليبيا وسوريا والعراق. ولا نريد دولة فاشلة أخرى بجوارنا ستتحول بسرعة إلى معقل للارهابيين، كما رأينا في غزة. نحن لا نريد انفاقا تصل إلى ضواحي تل ابيب أو صواريخ موجهة صوب القدس".

 

ورفضت شأكد مطالب المجتمع الدولي بتفعيل عملية السلام مع الفلسطينيين قائلة "نحن لن ننتحر بسبب ضغوط المجتمع الدولي. فان الدولة الفلسطينية ليست ممكنة في الوقت الحاضر".

 

وأضافت وزيرة العدل الاسرائيلية قائلة "نحن نقترح خطة للاستقرار بدعم السلطة الفلسطينية اقتصاديا واقامة مناطق صناعية مشتركة ومساعدتها على بناء قدرات مستقلة في مجال الطاقة لتمكين الفلسطينيين من ان يعيشوا حياتهم بصورة مستقلة ويكون لهم مستقبل. وهذا ما يجب ان تستثمر فيه الدول الاوروبية وليس منظمات غير حكومية تؤذي اسرائيل".