الثلاثاء  19 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

روسيا: نتنياهو رفض عقد لقاء قمة مع الرئيس عبّاس في موسكو

2018-07-26 06:24:06 PM
روسيا: نتنياهو رفض عقد لقاء قمة مع الرئيس عبّاس في موسكو
الرئيس محمود عباس وبنيامين نتنياهو- ارشيفية

 

الحدث الفلسطيني

رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مقترحًا روسيًا لاستئناف المحادثات وتحريك عجلة المفاوضات السلمية بين اسرائيل والفلسطينيين، كما أكد مصدر روسي.

وبحسب ما نقلته القناة الاسرائيلية العاشرة، رفض نتنياهو عرض المبعوثين الروس الذين قدموا الى البلاد في الأيام الماضية تنظيم لقاء قمة مع الرئيس الفلسطيني محمود عبّاس، على أن يتم في موسكو أو سوتشي في روسيا.

وبذلك ربما يلمح نتنياهو الى رفضه أي وساطة روسية، خصوصًا وأن سبق وعبّر عن إصراره على الوساطة الامريكية كالوساطة الوحيدة المقبولة عليه للتفاوض مع الفلسطينيين بغية التوصل لحل سلمي، في حين أكدت مصادر أن نتنياهو الذي يعتبر من المقربين جدًا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "غير معني بلقاء قمة قبل العرض الأمريكي للسلام" الذي ينتظر عرضه من قبل الادارة الأمريكية في شهر آب/ أغسطس المقبل حسب بعض التقارير.

يذكر أن منظمة التحرير الفلسطينية ومجمل القيادة الفلسطينية تواصل بمقاطعة الإدارة الأمريكية، لانحيازها الكامل للجانب الاسرائيلي، خصوصا في أعقاب نقل السفارة الأمريكية الى القدس والاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.

بينما يعتبر السفير الأمريكي في اسرائيل - دافيد فريدمان أن الولايات المتحدة تبقى وسيطا نزيها وغير منحاز في العملية السلمية، الأمر الذي ترفضه السلطة الفلسطينية، التي دعت مؤخرا الى مجموعة عمل دولية، أو تشكيل إطار جديد للتفاوض على ألا تكون واشنطن الوسيط الوحيد، بل اقترحت روسيا والصين والاتحاد الأوروبي كوسطاء محتملين للعملية السلمية، أو تشكيل إطار دولي جديد بخلاف الرباعية الدولية لحل الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني.

وكان قد زار وزير الخارجية الروسي - سيرغي لافروف ورئيس هيئة الأركان الروسية فاليري غيراسيموف اسرائيل قبل يومين واجتمعا برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو والقيادة العسكرية الاسرائيلية.

 

المصدر: وكالات