الثلاثاء  05 تموز 2022
LOGO

رغم احتجاجات الدروز.. نتنياهو: لن نعدّل قانون القومية

2018-07-29 01:55:51 PM
رغم احتجاجات الدروز.. نتنياهو: لن نعدّل قانون القومية
احد اليهود يعتدي على مواطنة فلسطينية (أرشيفية)

 

الحدث ـــ محمد بدر

وجه رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، انتقادات لاذعة، لمنتقدي قانون القومية اليهودية، داعيا إلى عدم الإعتذار عن القانون والدفاع عنه بدلا من ذلك.

ونقل موقع "كان" العبري عن نتنياهو قوله: "إسرائيل هي الوطن القومي للشعب اليهودي.. اليوم سألتقي بقادة الدروز لأوضح لهم أن القانون لا يمسّ حقوقهم بشيء".

وفي السياق، قال الوزير الإسرائيلي "تساحي هنغبي" إن القانون مهم ولن يتغير ولن يحدث عليه أي تعديل، زاعما أن إقرار القانون لا يمسّ بـ"القيم الديمقراطية" لإسرائيل بشيء.

وكان قادة الطائفة الدرزية في "إسرائيل" قد أعلنوا أنهم يرفضون قانون القومية بشكل قاطع، مؤكدين على أن الحل يكمن في الاعتذار عنه وتعديله، ومشددين على أن ما يطرحه نتنياهو حول برامج مشتركة للتعايش دون تعديل القانون؛ يعني أن الأمور ستذهب لطريق مسدود.

ويشكل الدروز حوالي 8% من فلسطينيي الداخل و1.8% من إجمالي سكان "إسرائيل"، ويعلن قسم كبير منهم الولاء للدولة ومؤسساتها بما فيها الجيش والشرطة وأذرع الأمن، وقد دفع إقرار القانون بعضهم للتصريح بأن "القانون ألقى بهم كالكلاب".

ويولي قانون القومية اليهودية -الذي أقرّه الكنيست بالقراءة النهائية- العنصر اليهودي أهمية وأولوية كبرى في الدولة، ويتعامل مع اليهود ولغتهم كعنصر رئيسي في بنية الدولة، في مقابل اعتبار الأعراق واللغات الأخرى ثانوية.