الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بعد اجتماع أمني إسرائيلي بخصوص غزة.. هذا ما صرّح به ليبرمان

2018-07-29 04:29:38 PM
بعد اجتماع أمني إسرائيلي بخصوص غزة.. هذا ما صرّح به ليبرمان
على حدود غزة الفاصلة (تصوير:الحدث)

 

الحدث ــ محمد بدر

قال وزير جيش الاحتلال أفيغدور ليبرمان إن على الجيش الاستعداد لكل السيناريوهات على حدود غزة، مؤكدا أن كل الاحتمالات مفتوحة وأن سلوك حماس هو الذي يحدد في النهاية آلية عمل الجيش.

وأوضحت صحيفة يديعوت أن حديث ليبرمان جاء بعد اجتماع عقده مع رئيس أركان الجيش ومنسق أعمال حكومة الاحتلال ورئيس الشاباك الإسرائيلي، وذلك لتدارس الاستعدادات الإسرائيلية على حدود غزة.

وفي وقت سابق، قال ليبرمان إن أي صافرة إنذار في مستوطنات غلاف غزة سيكون مقابلها رد قوي من الجيش في قطاع غزة، وذلك خلال زيارة له في مستوطنات غلاف غزة.

ونقل موقع "كان" العبري عن ليبرمان زعمه أن الضربات الجوية الإسرائيلية التي نفذت مؤخرا في قطاع غزة؛ قد حققت ضربة قوية للبنية التحتية العسكرية لحركة حماس في القطاع.

وزعم ليبرمان، كذلك، أن "ميزانية حماس السنوية تقدّر بــ (720) مليون دولار، تصرفها الحركة في بناء الأنفاق وتطوير الصواريخ وزيادة مستوى التسليح والتدريب لديها"، بدون مراعاة الوضع الإنساني الصعب في القطاع، على حد تعبيره.

وكرر ليبرمان تأكيده أن "إسرائيل لا تريد أن تنجر إلى حرب"، زاعما أن "إسرائيل" تعمل كل ما بوسعها لمنع مواجهة عسكرية واسعة في قطاع غزة، وأوصى ليبرمان حركة حماس بالتصرف بالحكمة لكي لا تجبر "إسرائيل" على الدخول في هذه المواجهة.

كما وكشفت القناة العبرية الثانية عن خلافات كبيرة بين رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير الجيش أفيجدور ليبرمان، كانت قد وقعت في 12 يوليو الشهر الجاري، حين طلب ليبرمان البدء بعملية عسكرية كبيرة ورفض نتنياهو الطلب.

وبحسب القناة، فإن نتنياهو لم يرغب بالبدء في عملية عسكرية كبيرة في اليوم التالي لبدء تقديم امتحان الثانوية في المدارس الإسرائيلية.

ووفقا للقناة، فإن ليبرمان ونتنياهو منقسمان ليس فقط على مستوى الرؤية الأمنية، بل أيضا من ناحية التفكير السياسي والاستراتيجية السياسية، مؤكدة أن الخلاف بين الطرفين يتفاقم.