الثلاثاء  30 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بدء حظر إدخال الوقود إلى قطاع غزة

2018-08-02 10:17:15 AM
بدء حظر إدخال الوقود إلى قطاع غزة
معبر كرم أبو سالم (أرشيفية)

 

الحدث - سجود عاصي

أكدت مصادر مطلعة لـ الحدث من داخل معبر كرم أبو سالم عن البدء بتنفيذ قرار حظر إدخال الوقود إلى قطاع غزة منذ ساعات الصباح الأولى من اليوم الخميس.

وبحسب المصدر، فإن المسموح إدخاله عبر معبر كرم أبو سالم يقتصر على المواد الغذائية والأدوية مع منع إدخال الإسمنت ومواد البناء والوقود.

وكان وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان قد أصدر تعليماته مساء الأربعاء، حول حظر إدخال الوقود إلى قطاع غزة عن طريق معبر كرم أبو سالم اعتبارا من اليوم الخميس وحتى إشعار آخر.

وجاء هذا القرار، بحسب الإعلام العبري ردا على استمرار إطلاق البالونات الحارقة والاحتكاك على امتداد السياج الفاصل بين دولة الاحتلال وقطاع غزة.

وقال النائب في المجلس التشريعي ورئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار جمال الخضري في تصريح سابق لـ "الحدث"، إن قطاع غزة سيشهد أزمة إنسانية من مستوى جديد في ظل الأزمة الإنسانية الموجودة أساسا والمتصاعدة بشكل خطير منذ 11 عاما.

وأكد أن الاحتلال الإسرائيلي يحاول فرض معادلة جديدة لخنق قطاع غزة، فهو يمنع دخول نحو 1000 سلعة إلى القطاع، كما ويحتجز 2500 شاحنة محملة بالبضائع.

وأضاف رئيس اللجنة الشعبية لكسر الحصار، أن انتاج المصانع خلال الأسابيع الماضية انخفض بمقدار 60% بسبب منع 100% من المواد الخام من الدخول للقطاع عبر معبر كرم أبو سالم، إلى جانب إغلاق لعدد كبير من المصانع.

ذلك بعد أن قررت حكومة الاحتلال فتح المعبر بشكل جزئي أما مجموعة من السلع والبضائع بعد منعها من الدخول لأسبوعين متواصلين باستثناء بعض المواد الغذائية والأدوية، مع منعها لإدخال الوقود والغاز من خلال المعبر.