السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خاص | حماس توقف البالونات والطائرات الحارقة وتبلغ المصريين بذلك

2018-07-21 02:47:16 PM
خاص | حماس توقف البالونات والطائرات الحارقة وتبلغ المصريين بذلك

خاص الحدث ــ محمد بدر

أكدت مصادر خاصة للحدث أن حركة حماس أبلغت المخابرات المصرية بموافقتها على وقف البالونات الحارقة بشكل نهائي على حدود قطاع غزة.

وأوضحت المصادر أن موافقة الحركة جاءت في إطار بنود اتفاق التهدئة الذي جرى الليلة بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل.

وأشارت المصادر إلى أن إسرائيل رفضت في البداية مقترح التهدئة وأبلغت الوسطاء نيتها الدخول في مواجهة عسكرية واسعة، لكن موافقة حماس على وقف البالونات الورقية الحارقة كانت الدافع وراء الموافقة الإسرائيلية على مقترح التهدئة.

في السياق، نقلت صحيفة هآرتس العبرية عن مصدر سياسي إسرائيلي كبير أن حركة حماس وافقت على وقف البالونات الحارقة كجزء من اتفاق التهدئة الأخير، وذلك منعا لجولة قتال كبير في غزة.

وبحسب الصحيفة، فإن المخابرات المصرية تعهدت بمتابعة موضوع البالونات الحارقة.

قبل أيام، تحدثت تقارير الإعلام العبري عن موافقة مبدأية من قبل حماس على وقف البالونات الحارقة، حينها؛ ردت وحدة إطلاق البالونات الحارقة (الزواري) في قطاع غزة على التقارير بتأكيدها على استمرار الوحدة في أعمالها بإطلاق البالونات الحارقة تجاه مستوطنات الاحتلال الإسرائيلي.

وأكدت الوحدة في بيان صحفي لها وصل الحدث نسخة منه، أن وقف إطلاق البالونات الحارقة لن يجلب للفلسطينيين حقوقهم ولن يرفع الحصار عن القطاع، وأن الاحتلال الإسرائيلي لن يفلح في الضغط على أهالي غزة بإغلاقه لمعبر كرم أبو سالم التجاري، في إشارة إلى أن هذه الخطوة هي دليل على أن العدو أثبت عجزه وقلة حيلته تجاه البالونات الحارقة، مشددةً على أنها وحدة مستقلة لا تتبع لحركة حماس.

في المقابل، أكد موقع ويللا العبري أن حريقا اندلع في منطقة "ناحل عوز" قريبا من حدود قطاع غزة، مشيرا إلى أن منطقة غلاف غزة شهدت حريقين منذ الصباح.