الأربعاء  25 تشرين الثاني 2020
LOGO

إسرائيل تبكي ماكين.. والأخير يوصي بأن لا يحضر ترامب جنازته!

2018-08-26 09:34:46 AM
إسرائيل تبكي ماكين.. والأخير يوصي بأن لا يحضر ترامب جنازته!
السناتور الجمهوري "جون ماكين"

 

الحدث ـــ محمد بدر

أعرب عدد كبير من القادة الإسرائيليين، سواء من الائتلاف الحكومي أو من المعارضة، عن حزنهم لوفاة السيناتور الجمهوري "جون ماكين"، والذي توفي عن عمر يناهز 81 عاما.

من جانبه، وصف وزير جيش الاحتلال أفيجدور ليبرمان ماكين بالبطل الأمريكي الذي كان دوما صديقا لـ"إسرائيل"، واعتبر ليبرمان أن ماكين واحد من أهم القادة الأمريكيين الذين وقفوا إلى جانب "إسرائيل".

وكتب عضو الكنيست نحمان شاي من "المعسكر الصهيوني" على تويتر أن "إسرائيل" فقدت أحد أهم الأشخاص الذين وقفوا معها دوما وكانوا من أعظم أصدقائها".

فيما اعتبر عضو الكنيست الإسرائيلي يائير لابيد أن ماكين كان مقاتلا حقيقيا لصالح "إسرائيل"، وأضاف: "لا يمكن الحديث عن ماكين دون أن نستذكره كمقاتل من أجل إسرائيل".

ونشرت وزيرة العدل إيليت شاكيد تغريدة على تويتر حول وفاة السيناتور جون ماكين، قالت فيها: "كان جون ماكين أحد أعظم أصدقاء إسرائيل... ماكين وعلى مدار 36 عاما من عمله في السياسة كان الصديق المقرب للحكومات الإسرائيلية".

ودعا إيال بن روفن من (المعسكر الصهيوني) إلى أن يكون اليوم؛ يوم استذكار لماكين ومواقفه الداعمة لإسرائيل، واصفا إياه بالإسرائيلي والمقاتل الحقيقي.

كما وأعرب الرئيس الإسرائيلي روفين ريفلين عن حزنه لوفاة السيناتور الأمريكي جون ماكين، وقال: "ماكين زعيم صاحب قيم حقيقية وقوية.. حارب من أجل شعبه في فيتنام وكان صديقا وفيا لإسرائيل، واليوم نبعث بمواساتنا وتعازينا للشعب الأمريكي ككل ولعائلته بشكل خاص".

وعن وفاة ماكين، قالت زعيمة المعارضة الإسرائيلية، عضو الكنيست تسيبي ليفني: "رحل السيناتور جون ماكين والذي عاش في كل مرحلة من مراحل حياته كبطل... كان لي شرف العمل معه".

ونقلت عدة وسائل إعلام أمريكية، عن عائلة ماكين، قولها، إنه أوصى بأن لا يشارك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في جنازته، مع الإشارة أن السيناتور ماكين كان من أشد المنتقدين لترامب وسياساته.