الجمعة  27 تشرين الثاني 2020
LOGO

بيت لحم: افتتاح معرض "حيط حرير على خيط خليل" السبت القادم

2018-08-30 03:41:50 PM
بيت لحم: افتتاح معرض
ديما حوراني

 

الحدث الثقافي 

يفتتح يوم السبت القادم معرض "خيط حرير على خيط خليل" للفنانة ديما حوراني في جاليري باب الدير في مدينة بيت لحم عند الساعة السادسة، ويفتتح معرض أخر لها في تمام الساعة السابعة مساءً في جاليري فندق The walled off Hotel  والذي يستمر المعرض حتى ٢٨ أيلول ٢٠١٨ .

يتضمن المشروع على تقنية وفكرة محددة، تنشد التجريد والتبسيط في عرض باب الدير وهي ترسم بالألوان وبالخيوط أشكال تعيد التذكير بطفولة الاشكال وهي تتجاور وتتحاور بتجريد هندسي محلق في الفضاء، في محاولة طازجة لإعادة الاعتبار لحيوة التجريد في بلاد تعصف بها التفاصيل.
فيما تعرض في جاليري The Walled off Hotel صور غير واضحة، out of focus  تعطي الفنانة في هذا المشروع المتكامل الأولوية للصورة غير الواضحة تماماً، الصورة الضبابية والغبشة، تلك الصور التي باتت جزء من المشهد البصري الذي يعيشه الانسان المعاصر، وتحول فيه فضاء الجاليري والمطبوعات الى مقرح بصري جديد في مسائلة لدور الفن ايضاً وعلاقته بالصور الواضحة وتلك التي يكتنفها الغموض.
حوراني التي تقيم وتعمل بين رام الله وبرلين، حصلت على درجة البكالوريوس في الفنون البصرية من الأكاديمية الدولية للفنون في فلسطين عام 2011 ، ثم حصلت على شهادة الماجستير في أكاديمية أوسلو الوطنية للفنون.
وتلقت خمس منح وجوائز رئيسية: جائزة دولة فلسطين (2015)، جائزة المواهب الفلسطينية الشابة لتنوع التعبير الفني من إيكف، باريس (2015)، منحة من الدولة الاتحادية السفلى ساكسونيا، ألمانيا (2015)، منحة من بيتنلاند زاكين، هولندا (2015)، زمالة في أكاديمية شلوس سوليتيود، ألمانيا (2015-2017). 
في حين يركز عملها على الوظيفة المزدوجة للصور مثل الوحي والوهم. يستكشف عملها هذه الازدواجية بالتدخل في الحياة الاجتماعية للصور أثناء تعميمها عبر الحدود وبين وسائل الإعلام ، حيث أنها تحول المعاني في سياقات جديدة ومن خلال استخدامات جديدة، وشاركت في العديد من المعارض الجماعية والفردية في فلسطين والخارج. 
الجدير ذكره أن نفذت في العام ٢٠١٤ مشروعها الفني الضخم «الفعل الماضي المستمر» في الذكرى السادسة والستين للنكبة.