الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مفوض "أونروا": القرار الأميركي "تسييس" للمساعدات الإنسانية... والوكالة ستبقى

2018-09-01 10:54:51 PM
مفوض

 

الحدث الفلسطيني

أعلن المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، بيير كرينبول، أن قرار الولايات المتحدة الأميركية وقف تمويل الوكالة "تسييس واضح للمساعداتالإنسانية"، مؤكداً إن "الوكالة ستبقى"، وداعياً المجتمع الدولي لتقديم المزيد من الدعم لتغطية العجز المتبقي لهذا العام وقدره 200 مليون دولار.

وأكد كرينبول رفضه "بلا تحفظ لنص القرار" الأميركي، وناقلاً ثقته وتصميمه الراسخ للاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، وفي غزة والأردن ولبنان وسورية، "بأن عملياتنا ستستمر وبأن وكالتنا ستبقى".

وأوضح في بيان أصدره اليوم رداً على القرار الأميركي أمس الجمعة "إن في صميم مهمتنا تقبع كرامة وحقوق مجتمع شديد الضيق وغير مستقر إلى حدّ كبير"، مشيراً إلى أن القرار الأميركي لن يعدّل أو يؤثر "على الطاقة والشغف اللذين نتعامل بهما مع دورنا ومسؤوليتنا تجاه لاجئي فلسطين، ولن يؤدي إلا إلى تعزيز عزيمتنا".

وتابع كرينبول قائلاً "سنلزم أنفسنا بكل ذرة من الطاقة والإبداع لمواصلة تلبية احتياجات المجتمع (الفلسطيني) والمحافظة على خدماتنا الحيوية. إن كل موظف سيكون على رأس عمله وسيحافظ على منشآتنا مفتوحة وآمنة. وإنه لمن المهم جدا إظهار أقوى شعور بالوحدة".

وأشار في البيان المطول إلى تاريخ "أونروا" التي تأسست في عام 1949 من أجل تقديم المساعدة وحماية حقوق لاجئي فلسطين، إلى أن يتم التوصل إلى حل عادل ودائم لمحنتهم. وقال: "كان ولا يزال (وجود أونروا) تعبيرا عن الإرادة الجماعية للمجتمع الدولي الذي يمدد مهام ولايتها، كما وصف البنك الدولي نظامنا التربوي بأنه منفعة عامة عالمية".

وقال إن سبب تأسيس "أونروا" كان "التشريد القسري ونزع الملكية وفقدان البيوت وسبل المعيشة، علاوة على انعدام الدولة والاحتلال (...) وإن الحقيقة التي لا يمكن إنكارها تبقى أن لديهم (اللاجئين الفلسطينيين) حقوقا بموجب أحكام القانون الدولي، وأنهم يمثلون مجتمعا قوامه 5.4 ملايين رجل وامرأة وطفل لا يمكن ببساطة إلغاء وجودهم".