الأربعاء  10 آب 2022
LOGO

تظاهرة ثقافية سياسية: 100 فنان أوروبي يطالبون بمقاطعة إسرائيل

2018-09-08 02:41:34 PM
تظاهرة ثقافية سياسية: 100 فنان أوروبي يطالبون بمقاطعة إسرائيل

الحدث الثقافي- أخبار الثقافة

طالب عدد من كبار الفنانين العالميين الأوروبيين بمقاطعة مسابقة الأورفزيون، وهي مسابقة الغناء الأوروبية التي ستقام العام المقبل في إسرائيل.

وأشار موقع صحيفة هآرتس إلى أن أكثر من 100 فنان ومثقف أوروبي وجهوا رسالة إلى بعض من الصحف والمواقع الأجنبية الإخبارية أعلنوا فيها عن تأييدهم لمطالبات فنانين فلسطينيين مقاطعة المسابقة الموسيقية في 2019 بسبب إقامتها في إسرائيل، في ظل استمرار الاحتلال والانتهاكات التي تقوم بها ضد الشعب الفلسطيني، وهي الانتهاكات التي لم تتوقف الأمر الذي يفرض على كافة الفنانين مقاطعة هذا الحدث الإسرائيلي.

وذكرت الرسالة بأن اطلاق النيران في "مسيرة العودة الكبرى"، التي وقعت خلال الاحتجاجات على الحدود في قطاع غزة، حدثت بعد وقت قصير من فوز نيطاع برزيلاي في المسابقة "في 14 أيار/مايو ، "بعد أيام من فوز إسرائيل في الاوروفزيون، الجيش الإسرائيلي قتل خلال يوم واحد 62 متظاهرا فلسطينيا أعزل، بينهم ستة أولاد وأصاب المئات بالرصاص الحي".

وقال الفنانون في هذه الرسالة إنهم يمتنعون عن التواصل أو العمل أو المشاركة مع الاسرائيليين في أي حدث إلى حين عودة الحقوق لأبناء الشعب الفلسطيني. وأوصى الفنانون أيضاً بضرورة التوقف عن تصوير أو آداء اي عمل فني مهما كان في إسرائيل، موضحين أن هذه الخطوة ستكون بمثابة عقاب لإسرائيل لانتهاكها الحقوق السياسية والإنسانية لأبناء الشعب الفلسطيني.

ووقع على الرسالة فنانون من أوروبا، استراليا والولايات المتحدة وأيضا عدد من شخصيات ثقافية إسرائيلية. من بين الفنانين الموقعين، الموسيقي روجر ووترس من فرقة "بينك فلويد"، المنتج بريان اينو، والمخرج كين لويتش-الذين عبروا أكثر من مرة عن معارضتهم للسياسة الإسرائيلية.