الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

روحاني: واشنطن تبعث رسائل عدة للتفاوض معنا

2018-09-09 12:41:57 AM
روحاني: واشنطن تبعث رسائل عدة للتفاوض معنا
الرئيس الإيراني حسن روحاني

 

الحدث العربي والدولي

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني في مؤتمر لذكرى رئيس الجمهورية الأسبق، إن "الولايات المتحدة تبحث عن طرق شتى للتفاوض معها" وذلك بعدما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحابه من الاتفاق النووي في شهر أيار/مايو الماضي وإعادة فرض العقوبات الأمريكية عليها.

وأشار روحاني إلى أن "أمريكا ترسل لنا رسائل من أجل التفاوض مجددا، ويقولون إنهم يسعون لحل المشاكل معنا"، مضيفا "إذا كان الأمريكيون صادقون، فلماذا يفرضون الضغوط علينا".

وأكد روحاني الى أن الولايات المتحدة "ليست في نزاع مع إيران فقط، إنما هي في نزاع حتى مع الدول الحليفة والصديقة لها ومع أصدقائهم التقليديين". وأضاف في هذا السياق الى أن "الشعب الإيراني الذي قدم التضحيات، لا يخشى الضغوط الأمريكية الممارسة"، داعيا الى "التلاحم الوطني" مشيرا الى إسرائيل والولايات المتحدة بأنهما "العدوين الوحيدين".

وخاطب الاميركيين قائلا، "انتم مخطئون إن تصورتم بأنه لو مارستم الضغوط على الشعب الايراني فانه سيرفع بعد فترة يديه مستسلما لأميركا".

وفي شهر أيار/مايو الماضي، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران، واصفا إياه بأنه "كارثي"، وإعادة العمل بالعقوبات على طهران، في خطوة لاقت ردود فعل دولية واسعة.

والدفعة الاولى من هذه العقوبات دخلت حيز التنفيذ في مطلع آب/اغسطس على ان تليها دفعة ثانية في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر تطال قطاعي النفط والغاز اللذين يلعبان دورا أساسيا في الاقتصاد الايراني.

وتوجهت إيران الى محكمة العدل الدولية ضد واشنطن بهدف وقف إعادة فرض العقوبات الاميركية عليها، لتأخذ المواجهة حول الطموحات النووية لطهران بذلك منعطفا قضائيا. وترغب ايران في ان يأمر قضاة محكمة العدل الدولية الولايات المتحدة "بوقف بدون تأخير" لهذه الاجراءات. وتؤكد الجمهورية الاسلامية ان اعادة فرض هذه العقوبات تنتهك الالتزامات الدولية، بما في ذلك معاهدة الصداقة بين إيران والولايات المتحدة التي تعود للعام 1955.

بحسب طهران، تركت إعادة فرض عقوبات اميركية أساسا أثرا سلبيا على اقتصاد البلاد حيث خسر الريال الايراني حوالى نصف قيمته منذ نيسان/ابريل. وأعلنت عدة شركات بينها المجموعات الفرنسية توتال وبيجو ورينو الى جانب الالمانيتين سيمنز ودايملر عن وقف أنشطتها في ايران بسبب العقوبات. كما أعلنت شركة الخطوط الجوية البريطانية "بريتيش ايرويز" والخطوط الفرنسية "اير فرانس" الخميس وقف رحلاتهما إلى طهران الشهر المقبل، بسبب ما قالتا إنه  ضعف المردود التجاري بعد أن أعادت الولايات المتحدة فرض عقوباتها على إيران.

 

 

المصدر: وكالات