الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

(الأيام) تُوقف طباعة صحف غزة بعد تهديدات إسرائيلية وصحفيو غزة يتظاهرون تحت شعار احتلال يمنع وأجهزة تقمع

2014-06-12 00:00:00
 (الأيام)  تُوقف طباعة صحف غزة بعد تهديدات إسرائيلية

وصحفيو غزة يتظاهرون تحت شعار احتلال يمنع وأجهزة تقمع
صورة ارشيفية



 

مطبعة (الأيام) في رام الله تُوقف طباعة صحف غزة بعد تهديدات إسرائيلية

وصحفيو غزة يتظاهرون تحت شعار احتلال يمنع وأجهزة تقمع
 

الحدث- غزة ورام الله (3:01 م)

 

قال إياد القرا، مدير عام صحيفة فلسطين،  في بيان  صحفي تلقت الحدث نسخةً عنه، إن الصحيفة "لم تطبع أو توزع في الضفة هذا اليوم، بعدما رفضت مطبعة صحيفة الأيام طباعة الصحيفة، خشية تهديدات بإغلاقها" من قبل إسرائيل. أعلنت صحيفة فلسطين الصادرة من قطاع غزة، أنها لم تُطبع أو تُوزع في الضفة الغربية اليوم الخميس، بعد استجابة مطبعة صحيفة الأيام في رام الله لتهديدات إسرائيلية بإغلاقها. وأكد القرا أن صحيفته تعمل على البحث عن "حلول بديلة لطباعتها في الضفة الغربية، وتحدي قرارات إسرائيل"، وفق قوله.

  

 من جهة ثانية،  شارك العشرات من الصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة في وقفة احتجاجية، اليوم الخميس، أمام مقر مجلس الوزراء، تنديداً بقرار السلطات الإسرائيلية القاضي بمنع "طباعة وتوزيع" الصحف الصادرة من قطاع غزة في الضفة الغربية، بالإضافة إلى "ملاحقة الأجهزة الأمنية الفلسطينية بالضفة الغربية"، لموزعي تلك الصحف.
 
وحمل المشاركون في الوقفة الاحتجاجية، التي نظمتها كتلة الصحفي الفلسطيني (تجمع نقابي مقرب من حركة حماس) بغزة، لافتات تستنكر ملاحقة الأجهزة الأمنية بالضفة الغربية لموزعي الصحف الثلاث (فلسطين، والرسالة، والاستقلال)، الصادرة من غزة، كُتب على بعضها:" هل هكذا يكرّم من فضح جرائم الاحتلال؟"، "صحيفة الرسالة في الضفة، احتلال يمنع وأجهزة أمنية تقمع!".
 
وقال يونس أبو جراد، نائب رئيس كتلة الصحفي الفلسطيني، في مؤتمر عقد على هامش الوقفة الاحتجاجية:" ندعو وزارة الداخلية بالضفة الغربية إلى إطلاق يد الحريات، كما نطالب لجنة الحريا بالوقوف عند مسئولياتها".
 
وكانت صحيفة "الاستقلال"، التابعة لحركة الجهاد الإسلامي، قد طالبت، الإثنين المنصرم، الأجهزة الأمنية الفلسطينية بالتوقف عن ملاحقة واستدعاء موزعي الصحيفة في الضفة الغربية.
 
وقالت الصحيفة، في بيان وصل الحدث نسخة عنه: "نستهجن قيام الأجهزة الأمنية بملاحقة واستدعاء موزعي الصحيفة في مناطق الضفة الغربية، ونطالبها بالتوقف عن مثل هذه التصرفات".
 
من جانبه، دعا رامي خريس، مدير تحرير صحيفة الرسالة، في كلمته نيابة عن المؤسسات الصحفية التي مُنعت "صحفها" من الطباعة والتوزيع بالضفة الغربية، الاتحاد الدولي للصحفيين والمنظمات الدولية إلى التحرك العاجل لوقف الحملةـ التي وصفتها بـ"الممنهجة"، التي تهدف لـ"تكبيل الحريات الاعلامية".
 
وقالت صحيفة الأيام الفلسطينية، في بيان لها، نشرته في 28 مايو/ آيار المنصرم:" إن البلاغ الإسرائيلي يشير إلى ثلاث جرائد هي (فلسطين، والرسالة، والاستقلال)،  التي تصدر بغزة والتي تقوم مطابع "الأيام" بطباعتها منذ أسابيع بعد اتفاق المصالحة الوطنية الذي أسفر عن سماح السلطة الوطنية بصدور وطباعة وتوزيع الصحف الثلاث في الضفة، وسماح حكومة "حماس" بوصول وتوزيع (الأيام، والقدس، والحياة الجديدة") والتي تصدر في الضفة في قطاع غزة".
 
 

وكانت القوات الإسرائيلية قد اقتحمت مؤخراً مقر مطبعة صحيفة الأيام، وأبلغتها بمنع طباعة وتوزيع الصحف الصادرة من غزة (فلسطين والرسالة والاستقلال) في الضفة الغربية.