الأحد  15 كانون الأول 2019
LOGO

من منكم من قرية عاقر وأين تقع؟

2018-09-12 10:17:09 AM
من منكم من قرية عاقر وأين تقع؟
قرية عاقر المهجرة (ارشيفية)

 

الحدث- تحرير بني صخر 

 تقع قرية عاقر في السهل الساحلي الأوسط، على بعد كيلومتر واحد إلى الشمال من وادي النسوفية  وتربطها بمحيطها طرق فرعية تؤدي إلى الرملة القريبة منها وغيرها من المدن، وتاريخيا تقوم القرية على بلدة أكارون الرومانية. 

اشتهرت القرية بالخضرة كما وصفها بعض العلماء ممن زاروها، حيث أنها محاطة ببساتين وحقول من الحمضيات والفواكه، إضافة لذلك فقد كانت غنية بالمياه الجوفية التي تستخدم لري المحاصيل. 

احتلت العصابات الصهيونية قرية عاقر  بتاريخ 4 مايو 1948، حيث كانت أولى القرى التي استولى عليها الصهاينة، بعد أن انطلقت العصابات الصهيونية من "رحوفوت" جنوبا وتمكنت من تطويق القرية، ومن ثم طلبت قوة من الهاغانا قدرت بنحو أربعمئة مقاتل من سكان القرية تسليم اسلحتهم، وبعد التسليم تم أخذ 8 رهائن والتفاوض على إطلاق سراحهم مقابل تسليم بقية الأسلحة فيما استمر التهديد نحو 6 ساعات ونصف، لكن اللواء انسحب من القرية بطلب من البريطانيين، وفي اليوم التالي عادت الهاغانا لاحتلال القرية بعد أن غادرها معظم سكانها بالفرار.

وغادر من القرية نحو 3000 شخص، ويرحج بأن هذا العدد يشتمل على اللاجئين من القرى  المجاورة. 

وبحسب المؤرخ الإسرائيلي موريس " في غضون أسابيع قليلة، طرد أكثر من ثلاثين شخصا من السكان الذين بقوا في القرية، وهو عمل أثار موجة من الاحتجاج".

أقيم على أراضي القرية المسلوبة عدة مستوطنات منها مستوطنة كفار عكرون التي انشأت في 1882م ، ومستوطنة غني يوحنان. 

الجدير ذكره أن في القرية حاليا بضعة منازل صغيرة تقيم أسر يهودية في بعضها، أما الأراضي فيزرعها الإسرائيليون.