الخميس  18 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

واشنطن توقف تمويل آخر قناة من المساعدات الأمريكية للمدنيين الفلسطينيين

2018-09-15 01:10:30 PM
واشنطن توقف تمويل آخر قناة من المساعدات الأمريكية للمدنيين الفلسطينيين

حدث الساعة

أكد مساعد للرئيس الأمريكي وقف واشنطن تمويل آخر قناة من المساعدات الأمريكية للمدنيين الفلسطينيين.

وقال جيسون غرينبلات، مساعد الرئيس الأمريكي والممثل الخاص للمفاوضات الدولية، في تغريدة على حسابه في "تويتر"، اليوم السبت" ما زلت أؤمن بأهمية بناء العلاقات بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وخاصة الأطفال" مشيراً إلى وقف واشنطن تمويل برامج بقيمة 10 ملايين دولار لبناء العلاقة بين الشبان الفلسطينيين والإسرائيليين..

وكان غرينبلات يعقب على تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" مساء أمس قالت فيه إن الإدارة الأمريكية قررت وقف تمويل هذه المشاريع.

وألمح أن القرار يأتي في سياق الضغط على الفلسطينيين "لكن سيخسر الأطفال الفلسطينيون والإسرائيليون على حد سواء، وهذه البرامج ستكون بلا معنى، إذا استمرت السلطة الفلسطينية في إدانة خطة لم ترها وترفض الانخراط فيها".

وسبق للإدارة الأمريكية أن قررت في الأسابيع الماضية وقف تمويل مشاريع بنى تحتية للفلسطينية ومساعدة المستشفيات الفلسطينية في القدس إضافة إلى وقف تمويل وكالة الأمم المتحدة لإغائة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

ووصف الفلسطينيون هذه القرارات بأنها تندرج في إطار الإبتزاز للقبول بخطة السلام الأمريكية، التي لم تعلن رسميا بعد، وإن كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب استبقها بالإعلان أنها تسقط موضوع القدس بعد غض الطرف عن الإستيطان في الأراضي الفلسطينية.

وقالت "نيويورك تايمز" إن "هذه الخطوة أغلقت آخر قناة من المساعدات الأمريكية للمدنيين الفلسطينيين".

وأضافت" في الماضي ، ذهبت هذه الأموال في الغالب إلى البرامج التي نظمت لقاءات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وغالبا من أجل الشباب".

وأشارت إلى أن قيمة هذه البرامج تصل 10 ملايين دولار أمريكي.

ولفتت الصحيفة إلى انه " نتيجة لذلك، ستحصل فقط البرامج المنظمة بمشاركة يهود إسرائيليين وعرب 48" على التمويل.

وتشهد العلاقات الفلسطينية-الأمريكية توترا منذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مطلع شهر ديسمبر/كانون اول 2017، الإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية اليها.

وقبل أيام أعلنت الإدارة الأمريكية عن إغلاق مكتب تمثل منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن.