السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اسم دلال المغربي يستفز بلجيكا فتلغي تمويل مدارس السلطة

2018-09-15 04:31:31 PM
اسم دلال المغربي يستفز بلجيكا فتلغي تمويل مدارس السلطة

حدث الساعة

أعلنت وزارة التربية والتعليم البلجيكية، الجمعة، أنها ستتوقف عن تمويل مشاريع بناء مدارس في السلطة الفلسطينية، "لأن وزارة التربية والتعليم الفلسطينية تخلد أسماء إرهابيين".

وقال بيان عن وزارة التربية والتعليم البلجيكية: "طالما حملت هذه المدارس أسماء تمجد الإرهاب، فلن تتمكن بلجيكا من مواصلة التعاون مع وزارة التعليم الفلسطينية ولن تقدم المزيد من الأموال لبناء المدارس".

وفي العام الماضي، جمدت بلجيكا مبلغ 3.8 مليون دولار كان مخصصا لبناء مدرستين تابعتين للسلطة الفلسطينية، بعد إطلاق اسم منفذ عملية على مؤسسة تعليمية أخرى بتمويل بلجيكي.

يذكر أن مدرسة شيدت بأموال بلجيكية في عام 2013 في الخليل، أطلق عليها اسم دلال المغربي - وهي شابة فلسطينية قادت خلية نفذت "عملية الساحل" في عام 1978، والتي أسفرت عن مقتل 35 إسرائيليا، بينهم 12 طفلا، و71 شخصا أصيبوا بجروح.

وقد تم الكشف عن هذا الإجراء، وهو الأول من نوعه في أوروبا، من على صفحات صحيفة ""Joods Actueel Jewish".  وقالت الصحيفة التي تعنى بشؤون اليهود في بلجيكا إنها تأمل أن تحذو بقية الحكومات الأوروبية حذو حكومة بلجيكا وأن تتخذ خطوات مماثلة "ليتم القضاء على تعليم الأطفال الفلسطينيين الكراهية - على الأقل ليس بالمال الأوروبي".

في وقت سابق من هذا العام، أعلنت بلجيكا أنها سوف تمنح وكالة "أونروا" 123 مليون دولار أمريكي خلال السنوات الثلاث القادمة. وقد تم اتخاذ قرار التبرع للأونروا بعد مطالبة المنظمة بلدان العالم بمد يد المساعدة من خلال التبرعات، عقب قرار ادارة ترامب تجميد منحة قدرها بملايين الدولارات الأمريكي.