الجمعة  18 أيلول 2020
LOGO

شقيقان في غزة يخترعان سيارة جديدة.. هذه هي مواصفاتها! (فيديو)

2018-09-16 02:45:41 PM
شقيقان في غزة يخترعان سيارة جديدة.. هذه هي مواصفاتها! (فيديو)
تصوير: (مثنى النجار)

 

الحدث الفلسطيني

يقولون الحاجة أم الاختراع، ولقلة المتاح وكثرة الحاجة في قطاع غزة، فإن أحدا لا يستغرب هناك من رؤية الشقيقين حسام وطارق العيلة من سكان قطاع غزة يتجولان بسيارة جديدة بمواصفات جديدة من اختراعهما؛ تضمن مواصفاتها استغناء كاملا عن حاجة السيارة للوقود بالبطاريات الكهربائية.

ويقول العيلة في لقائه مع "الحدث"، إن إنتاج السيارة بشكلها النهائي استغرق نحو 3 أشهر وبتكلفة لا تتجاوز 3500 دولار أمريكي، في محاولة للاستغناء عن الوقود المستخدم في السيارات المنتشرة.

وأشار إلى أن السيارة تتكون من بطاريات ومحرك (1800 واط)  ونوابض تعمل بالطاقة الكهربائية يتم شحنها باستخدام الكهرباء، وانتهجا هذا النهج نظرا للحصار متعدد الجوانب الذي يفرضه جيش الاحتلال الإسرائيلي على القطاع منذ قرابة 12 عاما.

وصمم الشقيقان (وهما طالب جامعي في جامعة الأزهر والآخر طالب في الثانوية العامة) هذا النموذج من الصفر، باستخدام الخشب للهيكل الخارجي والحديد للتصميم الداخلي، إضافة إلى نظام جديد من الإطارات التي تحاكي في تصميمها تصاميم عالمية في ظل توجه العالم نحو استخدام السيارات الكهربائية بدلا من تلك العاملة بالوقود الملوثة للبيئة.

وأكد الشابان لـ "الحدث"، أن سيارتهما تسير بسرعة 60 كم في الساعة وهي خفيفة الوزن بسبب مكوناتها البسيطة، مع العلم أنها قادرة على تحمل العقبات التي قد تطرأ عليها أثناء السير على الطرقات بفضل احتوائها على نظام كوابح أنجز بمقاسات معيارية، إضافة إلى ذلك، فإن السائق يمكنه التحكم بسرعة السيارة والتحرك إلى الأمام والخلف.