السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ما هي الرسالة القطرية التي لم تصل نتنياهو وتعرض صفقة بموافقة هنية؟

2018-09-20 09:44:37 PM
ما هي الرسالة القطرية التي لم تصل نتنياهو وتعرض صفقة بموافقة هنية؟
اسماعيل هنية ويحيى السنوار

 

الحدث- عصمت منصور

كشفت القناة الإسرائيلية العاشرة أن رجل الأعمال اليهودي والذي يحمل الجنسية الفرنسية فيليب سلمون والحاخام أبراهام موييل حملا رسالة من وزير خارجية قطر باطلاع الأمير القطري قبل انطلاق مسيرات العودة بقليل في غزة، حملت عرضا لعقد صفقة وافقت عليها حماس ورئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية.

وأكدت القناة أن الوسيطين وصلا وبحوزتهما الرسائل الموقعة والرسمية إلى مطار تل أبيب، وكان في استقبالهما سفير إسرائيل في اليونسكو كرمئيل شما.

واعتبر اللقاء بمثابة امتداد للقاء سابق عقد في باريس قبلها بأسابيع عشية نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، بسبب اعتقاد قطر بأن حماس تدبر ردا كبيرا، وهو ما اتضح أنه مسيرات العودة.

الرسالة تضمنت عرضا قطريا لصفقة تشمل مصر وإسرائيل والولايات المتحدة، كانت قد حصلت على موافقة مسبقة من حماس وإسماعيل هنية، وتشمل وقف إطلاق النار من كافة الفصائل مقابل تخفيف الحصار وتحسين البنية التحتية في القطاع وإقامة المطار أو ميناء.

وطلب الوسطاء من مسؤول الأمن القومي ومسؤول الاتصالات الدبلوماسية في مكتب نتنياهو؛ الالتقاء بنتنياهو من أجل إيصال الرسالة، إلا أنه أصر على الاطلاع عليها ولكنهما أبلغاه أن الرسالة موجهة لنتنياهو وهناك التعليمات بعدم تسليمها لأي أحد غيره الأمر الذي منع وصولها في نهاية الأمر.

القناة أكدت أن الرسالة نقلت للمبعوث الأمريكي الخاص في الشرق الأوسط جاريد كوشنير بعد أن تم فتح السفارة وتصاعدت الأوضاع الأمنية، وهو ما يعني أنها وصلت متأخرة.

وبدوره، أكد مكتب نتنياهو أن اللقاء عقد مع الحاخام ورجل الأعمال، ولكن لاعتبارات تتعلق بتلك الفترة تقرر الاستغناء عن وساطتهما.