الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أصحاب منح "بدل إيجار" المقدمة من الأونروا مهددون بالطرد من منازلهم (فيديو)

2018-11-11 12:20:10 PM
أصحاب منح
أصحاب منح "بدل إيجار" المقدمة من الأونروا مهددون بالطرد من منازلهم

 

الحدث الفلسطيني

اعتصم مواطنون من قطاع غزة اليوم الأحد، أمام مقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، وذلك احتجاجا على وقف الأونروا عن دفع بدل إيجار لنحو 1612 عائلة دمر منزلها في حرب عام 2014 على قطاع غزة.

وقال أحد المعتصمين للحدث، إنه ومجموعة من العائلات مهددون بالطرد من مساكنهم بسبب عدم دفع الإيجار لعدة أشهر، مضيفا أن مبيتهم سيكون في العراء في فصل الشتاء الحالي في حال لم يدفعوا الإيجارات، مشيرا إلى أنه بسبب هدم منزله خلال العدوان الإسرائيلي على غزة، تدفع له الأونروا مبلغا شهريا يتم استغلاله كإيجار لمنزلهم الذي يسكنه أكثر من 11 فردا.

وأكد إياد كلوب المتحدث باسم الأهالي لـ الحدث، أن اعتصامهم اليوم كان لتوجيه رسالة إلى مدير عمليات الأونروا في قطاع غزة ماتياس شمالي بأن الأمر ليس استجداء أو استعطافا وإنما مطالبة بالحقوق،  مطالبا كافة الجهات العربية والمحلية والدولية بإيجاد حل لمشكلة أصحاب المنازل المدمرة في الحرب.

وأوضح كلوب، أن سلسلة فعاليات متتابعة وتصعيدية سيشهدها القطاع بما يتعلق بأصحاب المنازل المدمرة في الحرب على غزة وتقليص الأونروا لخدماتها في هذا الاتجاه، خاصة في ظل خمسة أعوام من التنقل من منزل لآخر دون أي إنصاف.

وكان مدير العمليات في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" ماتياس شمالي، الخميس الماضي، قد أعلن أن الوكالة اتخذت إجراءات صعبة ومؤلمة نتيجة الأزمة المالية التي تعاني منها، والتي لا تزال تعاني من عجز مالي بقيمة 64 مليون دولار. موضحا أن وكالته توقفت عن دفع بدل إيجار لـ 1612 عائلة هدمت منازلها خلال الحرب على قطاع غزة عام 2014، إضافة إلى بع التقليصات في الخدمات الأخرى التي تقدم للاجئين الفلسطينيين، مشيرا أن الأونروا كانت تدفع بدل إيجار إلى نحو 5 آلاف عائلة هدمت منازلها، قائلا إن وكالته تحتاج إلى 400 مليون دولار لتقديم خدماتها في العام المقبل 2019.

وعن حل قضية اللاجئين الفلسطينيين، قال مدير عمليات "الأونروا": "يجب أن يجلس الفلسطينيون كطرف متساو مع الإسرائيليين من أجل مناقشة هذه القضية وإيجاد حل عاجل لحق العودة". وأضاف أن "القلق الأكبر أن الدول الأعضاء تركز على "أونروا" أكثر من تركيزها على إيجاد حل عاجل لقضية اللاجئين، مبينا أن "المشكلة هنا ليس في الوكالة بل في إيجاد حل لقضية اللاجئين".