السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"FDA" تعتمد عقارا جديدا لعلاج الفيروس الكبدي "سي"

2014-12-20 12:12:27 PM
صورة ارشيفية
محمد السيد / الأناضول - اعتمدت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، عقارًا جديدًا لعلاج المرضى الذين يعانون من النوع الأول، لفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي المزمن "سي"، بما فى ذلك المرضى الذين يعانون من تليف الكبد، وهو مرحلة متأخرة للإصابة بالفيروس.
وأوضحت الهيئة، فى بيان لها، اليوم السبت، أن العقار الجديد يسمى "فييكيرا" (Viekira)، ويجمع بين ثلاثة عقاقير هى (ombitasvir، paritaprevir ،dasabuvir) جميعها تعمل على وقف تطور فيروس "سي"، كما أنه يحتوى على مواد فعالة من عقار "ريتونافير" وهو أحد مضادات الفيروسات.
وأشارت الهيئة إلى أن الدواء الجديد خضع لستة تجارب سريرية، أجريت على 2308 مريض مصاب بالتهاب الكبد الوبائي "سي"، وكان من بينهم مرضى مصابون بتليف الكبد، على مدى 24 أسبوعًا.
وأظهرت النتائج أن جميع المرضى الذى تلقوا العلاج لمدة 12 أسبوعا استجابوا للعلاج بدرجات شفاء تراوحت بين 91 إلى 100%.
الهيئة أشارت، أيضا، إلى أن الآثار الجانبية الأكثر شيوعا للعقار الجديد تمثلت فى: الشعور بالتعب، والحكة، والشعور بالغثيان واضطرابات النوم.
وعقار "فييكيرا" هو مجموعة العقاقير الرابعة التى وافقت عليها هيئة الدواء والغذاء الأمريكية لعلاج فيروس "سي"، بعد موافقتها على عقار "هارفونى" فى أكتوبر / تشرين الأول 2014، وعقار "سوفالدى" في ديسمبر / كانون الأول 2013، وعقاري " Olysio"و" simeprev" في نوفمبر / تشرين الثاني 2013.
والتهاب الكبد الوبائي "سي" هو مرض فيروسي يمكن أن يؤدي إلى تراجع وظائف الكبد أو الفشل الكبدي، وقد ينتهي المطاف مع بعض المرضى إلى الإصابة بتليف الكبد.

ووفقا لآخر إحصائية صادرة عن منظمة الصحة العالمية فى 2013، فإن 150 مليون مريض جديد يصابون بعدوى الفيروس سنويًا على مستوى العالم، ويكونون عرضة لخطر الإصابة بتليّف أو سرطان الكبد، ويموت سنويًا أكثر من 350 ألف مريض آخرين جراء الإصابة بأمراض الكبد الناجمة عن هذا الالتهاب.