الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إغلاق كافة أفرع جامعة القدس المفتوحة في غزة (فيديو)

2018-12-23 10:47:13 AM
إغلاق كافة أفرع جامعة القدس المفتوحة في غزة (فيديو)

 

الحدث - سجود عاصي

منذ أيام، والأزمة تتصاعد في جامعة القدس المفتوحة في قطاع غزة، خاصة بعد القرار الذي صدر عن سكرتارية الأطر الطلابية بإغلاق الجامعة بدءا من أمس السبت بشكل كلي.

وقال منسق الشبيبة في جامعة القدس المفتوحة في خانيونس ماجد عابدين لـ الحدث، إن الأطر الطلابية ستستمر في تنفيذ قرارها هذا ما لم تستجب إدارة الجامعة لمطالب الطلبة بإعادة سعر الساعة الدراسية كما كان سابقا (15 دينارا) إلى 23 دينارا.

وأضاف عابدين، هناك خطوات تصعيدية ستنفذها الأطر الطلابية في حال لم تستجب إدارة الجامعة لمطالب الطلبة.

وفي لقاء مع الـ الحدث، قال د. محمد شاهين مساعد رئيس جامعة القدس المفتوحة لشؤون الطلبة، إن قرارا اتخذ من مجلس الجامعة المصغر بتاريخ 10-12-2018 برفع الرسوم الدراسية حتى تعود الأمور المالية إلى نصابها، وتحددت الرسوم بـ 23 دينارا للساعة الواحدة للتخصصات التطبيقية في الضفة والقطاع و21 دينارا لبقية التخصصات.

وأشار مساعد رئيس الجامعة لشؤون الطلبة، أنه تم فتح حوار مع مجلس طلبة الجامعة القطري، وتقرر الوصول إلى ادنى حد ممكن من الزيادة وهو دينارين للساعة الواحدة المعتمدة بحيث تصبح الرسوم 19 دينارا، مع بقاء الإعفاء لطلبة قطاع غزة بسبب الظروف الراهنة بمقدار دينارين.

وأكد د. شاهين، أن المشكلة ليست مشكلة جامعة القدس المفتوحة وإنما هي مشكلة الدولة ووزارة التربية والتعليم التي يفترض أن تغطي جزءا كبيرا من موازنة الجامعات، مشددا على أن القرار الذي اتخذ ليس وليد اللحظة وإنما هو قرار مدروس بعناية بسبب الظروف التي تحيط بالمؤسسة التعليمية وبسبب الدعم الحكومي غير الكافي عندما تم تصنيفها كمؤسسات عامة بعد قدوم السلطة.

وأضاف د. شاهين لـ الحدث، أن ما لا يمكن إنكاره هو أن الجامعات تعتمد بالأساس على رسوم الطلبة، وفي ظل الظروف الراهنة من غلاء معيشي ومحاولات التقدم والتطوير، حيث إن هذه الرسوم لم تعد كافية بحسب د. شاهين، وهو ما جعل الجامعة تتجه لسياسة تقشف وترشيد طالت كافة العاملين في الجامعة من رئيسها حتى أدنى رتبة وظيفية فيها بما لا يؤثر على الخدمات الطلابية، ومنذ أشهر يتقاضى العاملون في الجامعة 80% من رواتبهم.

وكانت الأطر الطلابية في جامعة القدس المفتوحة في قطاع غزة، قد أعلنت عن إغلاق كافة أفرع جامعة القدس المفتوحة في قطاع غزة والبالغ عددها خمسة، احتجاجا على رفع الرسوم الدراسية، مع توقيف كافة المعاملات المالية والإدارية والامتحانات النهائية في الجامعة.

وبدورها أعلنت الجامعة عن تأجيل مواعيد امتحاناتها النهائية للفصل الدراسي الأول 2018-2019 حتى إشعار آخر.