السبت  08 آب 2020
LOGO

نظمها الصليب الأحمر.. فريق جامعة بيرزيت بطلاً لمسابقة المحكمة الصورية (صور)

2019-01-21 02:56:54 PM
نظمها الصليب الأحمر.. فريق جامعة بيرزيت بطلاً لمسابقة المحكمة الصورية (صور)
بطل المسابقة فريق جامعة بيرزيت

 

الحدث- محمد غفري

توج فريق جامعة بيرزيت، اليوم الاثنين، بالمركز الأول من بين سبع جامعات فلسطينية شاركت في المسابقة الوطنية للمحكمة الصورية في مجال القانون الدولي الإنساني.

وعلى مدار يومين، تنافس ممثلو الفرق في المسابقة التي نظمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مدينة رام الله، وبالتنسيق مع كليات القانون في الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية.

استطاع فريق جامعة بيرزيت حسم المنافسة لصالحه في الجولة الأخيرة أمام فريق جامعة الخليل، بعدما قدم كلا الفريقين دور الدفاع وأيضاً دور الادعاء، في قضية وهمية تتعلق بنزاع مسلح وانتهاكات للقانون الدولي في منطقة افتراضية في العالم.

شارك في التحكيم على الجولة الأخيرة من مؤسسة الحق شعوان جبارين، ومن الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان عمار الدويك، و د. عمر عوض الله من وزارة الخارجية الفلسطينية.

فهد وهبي الناطق الإعلامي لبعثة الصليب الأحمر الدولي في شمال الضفة الغربية يقول إن الصليب الأحمر لأول مرة يقوم بتنظيم مسابقة المحكمة الصورية في القانون الدولي الإنساني في فلسطين.

وأوضح وهبي في حوار مع مراسل "الحدث"، أنه تم التواصل مع كليات القانون في جامعات الضفة الغربية، حتى تغطي المسابقة الجامعات التي تدرس القانون ويبلغ عددها سبع جامعات في الضفة الغربية، إلا أن المسابقة لم تشمل الجامعات في قطاع غزة بسبب صعوبة الحركة والتنقل.

وأكد وهبي، أن الفريق الفائز (جامعة بيرزيت) سوف يمثل فلسطين في المسابقة الأقليمية للمحكمة الصورية التي ستنظم في شهر أذار 2019 في العاصمة المصرية القاهرة.

وحول المحكمة الصورية، أوضح وهبي أنها عبارة عن تمثيل دورين بشكل افتراضي في نزاع مسلح دولي، فريق يمثل دور للإدعاء لاثبات التهم الموجهة للقائد العسكري في صراع مسلح افتراضي، وفريق يمثل دور الدفاع لنفي التهم عن القائد العسكري، ومن ثم يتم تبادل الأدوار بين الفرق.

قبل ذلك، قام الصليب الأحمر بحسب ما أشار وهبي بكتابة القضية القانونية الافتراضية من قبل المستاشرين القانونيين للصليب الأحمر في القاهرة، وتزويدها للجامعات حتى تقوم بدراسة هذه القضية والتحضير المسبق لتمثيل الدورين.

ويشار أن الجامعات المشاركة في المسابقة هي: الجامعة العربية الأمريكية، جامعة النجاح، جامعة بيرزيت، جامعة الاستقلال، الكلية العصرية، جامعة الخليل، جامعة فلسطين الأهلية.