الأربعاء  01 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

جيروزاليم بوست: السلاح الإسرائيلي سيلعب دوراً حاسما بين الهند وباكستان

2019-03-01 11:14:08 PM
جيروزاليم بوست: السلاح الإسرائيلي سيلعب دوراً حاسما بين الهند وباكستان

الحدث الإسرائيلي

قالت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، إن السلاح الإسرائيلي الذي تمتلكه الهند، سيلعب دوراً حاسماً، في أي حرب محتمله بين الهند وباكستان.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ الهند أصبحت، خلال الأعوام الأخيرة، شريكًا رئيسيًا لإسرائيل في مجال التعاون العسكري، مع قيام التكنولوجيا الإسرائيليّة بدور محوري في عملية تحديث الجيش الهندي، وسط اهتمام هنديّ بتطوير طائرات بدون طيار بالشراكة مع شركات إسرائيليّة.

وادّعت الصحيفة أن القصف الهندي لمواقع المقاتلين الباكستانيين في السادس والعشرين من شباط/ فبراير الماضي تم باستخدام صواريخ “سبايس” المطوّرة إسرائيليًا.

وازداد التبادل التجاري بين إسرائيل والهند بوتيرة متسارعة خلال الأعوام الأخيرة، ووصل في عامي 2012 و2013 إلى ستّ مليارات دولار أميركي، نالت الشركات العسكريّة الإسرائيليّة نصيبًا كبيرًا منه، ومنها شركات "الصناعات الجويّة الإسرائيليّة و"رفائيل" المصنّعة لأنظمة دفاع جويّة إسرائيليّة، و"الصناعات العسكرية" المملوكة للحكومة الإسرائيليّة، وشركة "إلبيت" المصنّعة للطائرات الإسرائيليّة بدون طيّار.

وتشكّل الهند أكبر مشترٍ للسلاح الإسرائيلي، ومثّلت الصادرات العسكريّة الإسرائيليّة إلى الهند في العام 2017 ما نسبته من 49% من مجمل الصادرات العسكرية، بحسب مركز ستوكهولم للأبحاث الدولية حول السلام، كما تشكّل الصفقات العسكرية بين الهند وإسرائيل أبرز جانب في المباحثات التي تعقد بين رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، ونظيره الهندي، نارنديرا مودي.