الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الفصائل تتخذ قرارات جديدة بخصوص فعاليات الذكرى السنوية الأولى لمسيرة العودة

2019-03-28 11:54:07 AM
الفصائل تتخذ قرارات جديدة بخصوص فعاليات الذكرى السنوية الأولى لمسيرة العودة
مسيرة العودة (ارشيفية)

 

خاص الحدث ــ سجود عاصي

أكدت مصادر خاصىة لـ"الحدث" أن الفصائل الفلسطينية قررت تشكيل لجان لضبط الأوضاع خلال إحياء فعاليات الذكرى السنوية الأولى لمسيرة العودة، يوم السبت المقبل، على حدود قطاع غزة.

وأشارت أن الفصائل وافقت خلال مباحثاتها مع الوفد المصري على بعض الشروط المتعلقة بإحياء الفعاليات، منها؛ منع اقتراب الشبان الفلسطينيين من الحدود أو محاولة اجتياز السلك الفاصل مع القطاع.

وأوضحت أن الوفد المصري سيطرح على الإسرائيليين مقترح زيادة عدد العمال الذين سيعملون في الداخل المحتل، من 15 ألف عامل (كما في مقترح سابق) إلى 40 ألف عامل.

وأضافت أن الوفد المصري سيطرح ما اتفق عليه مع الفصائل على الإسرائيليين خلال اجتماعه بهم خلال اليوم في "تل أبيب"، وأن الإشارات الأولية تشير إلى إمكانية موافقة "إسرائيل" على المقترحات.

وأفادت المصادر أن المقترحات المصرية شملت وقف فعاليات الإرباك الليلي ووقف إطلاق البالونات الحارقة صوب مستوطنات غلاف غزة اعتبارا من الليلة، من أجل إتاحة الفرصة للوفد المصري لإتمام تنفيذ تفاهمات التهدئة.

كما وأشارت أن الفصائل قدمت جملة من المطالب تضمنت؛ توسيع مساحة الصيد إلى 20 ميلا، والسماح بعمليات التصدير من غزة من خلال المعابر، إضافة إلى إدخال عدد من السلع الممنوع إدخالها من قبل "إسرائيل" سابقا، وتنفيذ سلسلة من مشاريع البنية التحتية، وفتح المنطقة الصناعية في منطقة بيت حانون "إيريز".

وشملت مطالب الفصائل كذلك، زيادة كمية الكهرباء على خط 161 القادم من "إسرائيل"، وإقامة خزانات جديدة للوقود تتسع لمليون لتر تقريبا لصالح شركة الكهرباء، وضرورة استمرار إدخال الأموال القطرية لغزة دون عراقيل، وزيادة عدد التصاريح للتجار الفلسطينيين في القطاع.