الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أوراق شجر الزيتون كنز لا يستغل

2019-04-07 09:48:29 AM
أوراق شجر الزيتون كنز لا يستغل
أوراق شجر الزيتون (ارشيفية)

 

الحدث - إسراء أبو عيشة

تعتبر شجرة الزيتون من أهم الأشجار المعمرة في فلسطين، ولها أهميتها الصحية الكبيرة على جسم الإنسان، لأنها تحتوي على عناصر ومواد مهمة لبناء أجهزة الجسم وتقوية جهاز المناعة، كما أنه يمكن استخدام أوراق الزيتون والاستفادة منها، باعتبارها خط الدفاع الأساسي لشجرة الزيتون.

جاء مصنع بالويا “palolea” ليؤكد على أهمية ما تحتويه أوراق شجر الزيتون من مواد فعالة، تقوم على تنظيم وتقليل السكر في الدم.

وقال مدير "بالوليا" الدكتور هيثم كيالي، إن المصنع تأسس عام 2014 في مدينة أريحا، وكانت فكرته صناعة المادة الفعالة المستخدمة في الأدوية والمكملات الغذائية، ويقوم مصنع بالوليا باستخلاص وعزل وتركيز هذه المواد الفعالة، وتقديمها بكامل فعاليتها وفوائدها على شكل حبوب مكمل غذائي "بالوليف"، والذي يستخلص من ورق شجر الزيتون لتنظيم السكر في الدم.

وأكد كيالي، أن حبوب "بالوليف" مفيدة للجميع وليس فقط لمن لديهم مرض السكري، فهي تعمل على تقوية جهاز المناعة، وتستعمل كمضاد قوي للأكسدة، لأنها تقوم بتخفيف نسبة السكر في الدم من خلال تحفيز البنكرياس على إنتاج الأنسولين بنسبة 28% أكثر من قدرته الطبيعية، ويزيد من حساسية مستقبلات الأنسولين بالدم، وتقوم أيضا بتأخير امتصاص الجسم للسكر. مضيفا "أجريت دراسات عالمية على مرضى السكري وتم إثبات فاعلية هذا المكمل الغذائي في تخفيف السكر في الدم، ورغم تتفاوت استجابة الجسم للمادة الفعالة، إلا أنه في النهاية يفيد الجميع".

المادة الفعالة

ووفقا للدراسات قال كيالي، إن المادة الفعالة الموجودة في ورق شجر الزيتون تسمى "أوليوروبين"، وهي موجودة في جميع أجزاء الشجرة، وليس فقط في أوراق شجر الزيتون، لكن تركيزها الأكبر في ورقة الشجرة. ومادة الاوليوروبين هي سبب الطعم اللاذع لزيت الزيتون الطازج، ويفقد الزيت لهذه "الشعطة" بعد فترة من إنتاجه بسبب تأكسد المادة الفعالة، وبالمقارنة مع كمية المواد الفعالة الموجودة في زيت الزيتون، فإن كل حبة بالوليف تحتوي على ما يحتويه نصف لتر زيت الزيتون الطازج.

وأوضح كيالي، أن هناك فرقا كبيرا بين الأدوية والمكملات الغذائية؛ فالمكمل يساعد ويحفز الجسم على القيام بوظائفه بنفسه، وينمي قدرة الجسم على مواجهة الأمراض المختلفة والتعامل معها، على عكس الأدوية التي لها عديد الآثار الجانبية الضارة على جسم الإنسان.

ويساهم بالوليف (مستخلص ورق شجر الزيتون) في تحسين نظام الحياة، من خلال فوائد عديدة أهمها، تقوية جهاز المناعة وتحفيز وتنشيط الجسم، والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، والحفاظ على نضارة البشرة، ومضاد للالتهابات، والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وكذلك الحفاظ على صحة الدماغ والجهاز العصبي، وتخفيف الوزن ومضاد قوي للأكسدة، ويساعد مرضى السكريبتنظيم الأنسولين في الدم، وتحفيز الجسم على إنتاجه والاستجابة له، بالإضافة إلى قدرته على تحفيز الجسم على حرق السكر، وبالتالي تقليل تركيزه في الدم.

وأكد كيالي، أن أوراق شجر الزيتون، تعتبر مصدراً للغذاء والدواء منذ آلاف السنوات لما لها من فوائد كثيرة، فمثلا استخدمه فراعنة مصر لمعالجة الأمراض ولتقوية جهاز المناعة، واعتاد أجدادنا مغلي ورق شجر الزيتون وشربه لاعتقادهم بأنه يساهم في تحسين الحياة الصحية عموما.

المشاريع المستقبلية

أشار كيالي، أن مصنع “palolea” يعتبر أول مصنع في الشرق الأوسط لصناعة مستخلص ورق شجر الزيتون، وأيضا أول شركة تقوم بإنتاج المادة الفعالة، المؤهلة لاستخدامها في قطاع الأدوية والمكملات الغذائية.

 وأكد كيالي، أن التحديات التي واجهت المصنع كبيرة، بسبب صناعة المواد الفعالة من نقطة صفر، حتى أصبح منتج "بالوليف" متوفرا في جميع الصيدليات، ويتم تصديره إلى قطاع غزة والأردن وبعض الدول العربية.

ويقول كيالي، إن نيوزيلندا تقوم بزراعة مئات الدونمات من أشجار الزيتون غير المثمر، فقط للحصول على الورق لصناعة المنتج، "وهذا ما نطمح له بأن يتم تجميع أوراق شجر الزيتون عند تقنيبها من قبل الفلاحين، وليس التخلص منها أو حرقها، لكي نستطيع بأن نكبر بمنتجنا أكثر، وأن يكون موجودا في أسواق العالم".

ويذكر أن شركة بالوليا حازت هذا الأسبوع، على جائزة المنتج الاكثر ابداعا من بين 2000 مصنع مشارك في معرض حلال الدولي في ماليزيا لعام 2019.