الأربعاء  15 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بعد فرز 97% من الاصوات - الليكود 37 كاحول لافان 36

2019-04-10 06:01:13 AM
بعد فرز 97% من الاصوات - الليكود 37 كاحول لافان 36
نتنياهو وزوجته سارة إثر اعلان النتائج الأولية لفرز الأصوات

 

الحدث- أحمد أبو ليلى

بدأت لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية بفرز الأصوات لانتخاب أعضاء البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) للدورة الحادية والعشرين بعد إغلاق مراكز الاقتراع عند الساعة العاشرة ليلاً من مساء أمس الثلاثاء. 

وبعد فرز 96% من صناديق الاقتراع جاء توزيع المقاعد بحسب النتائج الأولية على النحو التالي:

  • الليكود – 37مقعدا 
  • كاحول لافان - 36 مقعدا 
  • حزب العمل – 6 مقاعد 
  • ايحود ميفلاغوت هايامين: - 5 مقاعد
  • يهادوت هتوراة: - 8 مقاعد 
  • شاس: - 8مقاعد 
  • ميرتس: - 4 مقاعد 
  • الجبهة والعربية للتغيير - 6 مقاعد 
  • التجمع والقائمة العربية الموحدة 4 مقاعد 
  • كولانو : 4 مقاعد

وتظهر النتائج الأولية أن حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس وزراء دولة الاحتلال الحالي بنيامين نتنياهو يتفوق على منافسه "أبيض أزرق" بزعامة بيني غانتس بمقعد واحدٍ فقط، فيما تظهر تقدماً كبيراً لمعسكر اليمين والمتدين، أي 67 مقعداً مقابل 53 مقعداً ليسار الوسط.

النتائج الأولية لانتخابات الكنيست

ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن النتائج الأولية لفرز الأصوات اليوم الأربعاء، على أن يتم بعد ذلك فرز أصوات الجنود والسجناء والناخبين في المستشفيات.

وسيتم نشر النتائج النهائية غير الرسمية للانتخابات يوم الخميس أو الجمعة.

فيما تنشر النتائج النهائية الرسمية في الوقائع بتاريخ 17 نيسان - أبريل الجاري.

نتنياهو المرشح الفائز

وبحسب النتائج المشار إليها أعلاه، فإن من المرحج أن يواصل رئيس الوزراء الحالي، بنيامين نتنياهو، فترة ولاية خامسة ويتفوق على منافسه بيني غانتس في الانتخابات الإسرائيلية

وكان نتنياهو قد استبق، فجر الأربعاء، النتائج النهائيّة بالإعلان عن فوزه وبدئه اتصالات لتشكيل الحكومة المقبلة، عبر التواصل مع الأحزاب اليمينيّة، التي أعلن عدد منها دعمه له.

إقبال منخفض لفلسطيني 48 على التصويت

من جهة ثانية، كانت نسبة الإقبال على التصويت منخفضة في أوساط فلسطيني 48، والتي وصفتها وسائل إعلام إسرائيلية بأنها قد تراجعت بشكل حاد، إذ لم لم تتخطى نسبة التصويت حاجز الـ50%.

وسمعت في بعض البلدات العربية دعوات متواصلة في المساجد للخروج الى صناديق الاقتراع، كما تجولت سيارات الناشطين بين البيوت تدعو المواطنين للخروج الى التصويت. 

وعلى ضوء النتائج المنخفضة، انتشرت الدعوات من رؤساء القوائم العربية المشاركة في الانتخابات، وانطلقت أصوات المكبرات في المساجد المطالبة بالمشاركة في الانتخابات لإنقاذ مصير الأحزاب العربية، خصوصا تحالف "التجمع والقائمة الموحدة.

 حصل تحالف الجبهة والعربية والتغيير على 4.27% منها بما يعادل 146.887 صوتًا، فيما حصل تحالف الموحدة والتجمع على 3.22% من الأصوات والتي تقدر بـ110.757 صوتًا.