الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترامب: "محكمة لاهاي لا تملك صلاحية محاكمة إسرائيليين أو أمريكيين"

2019-04-13 02:43:50 PM
ترامب:

حدث الساعة

أدّعى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن المحكمة الدولية في لاهاي لا تملك صلاحية محاكمة إسرائيليين أو أمريكيين، وأن إدارته سترد على كل محاولة لملاحقة إسرائيليين قضائيا.

واوضحت إدارة البيت الليلة الفائتة ان محكمة العدل الدولية في لاهاي لا اختصاص لها في مقاضاة مواطنين إسرائيليين أو أمريكيين. وقد أدلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بهذه التصريحات عقب قرار بعدم استجواب مسؤولين أمريكيين كبار بشأن العمليات في أفغانستان.

جاء في بيان صادر عن البيت الأبيض: "منذ إنشاء المحكمة الجنائية الدولية، ترفض الولايات المتحدة باستمرار الانضمام إليها بسبب سلطاتها القضائية الواسعة وغير المفهومة. ان الخطر الذي تشكله المحكمة الدولية على السيادة الوطنية الامريكية إضافة الى ثغرات أخرى، تضفي على المحكمة صبغة اللا شرعية". 

واضاف بيان البيت الأبيض: "إن أي محاولة لمقاضاة مواطنين أمريكيين أو إسرائيليين أو أي من الحلفاء، سيتم اعتراضه برد سريع وحاسم".

يذكر ان هذه هي المرة الثانية التي يتعهد فيها الرئيس ترامب بحماية حلفاء الولايات المتحدة من مغبة تقديمهم للمحاكمة امام محكمة الجنايات الدولية، وعنى بتصريحاته على وجه التحديد، الإسرائيليين.

يذكر ان محكمة الجنايات الدولية تنظر حاليا هل تستجيب لطلب السلطة الفلسطينية والتحقيق مع مسؤولين إسرائيليين للاشتباه في ارتكابهم جرائم حرب. وكما هي الولايات المتحدة، فإن إسرائيل ليست عضوًا في محكمة الجنايات الدولية، لذلك سيتعرض مواطنوها لإجراءات قانونية فقط في حال دخول دول أعضاء في المحكمة الجنائية الدولية.

من ناحيته، انتقد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، خطط المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في جرائم حرب ارتكبت في أفغانستان، ووصفها بالمسيّسة.

وقال في حديث نقلته وكالات الانباء أمس: "هذه محاولة مسيّسة لمقاضاة الذين تصرفوا نيابة عن الولايات المتحدة". وأضاف أنه عندما "يتصرف الأمريكيون بشكل غير صحيح" ، فإن السلطات الأمريكية تقدمهم على الفور للعدالة.

وأعرب الوزير الأمريكي عن ثقته بأن تحقيقات المحكمة الجنائية الدولية في ممارسات المواطنين الأميركيين في أفغانستان "لن تلبي مصالح العدالة".

ورفضت المحكمة الجنائية الدولية في 12 أبريل، طلب المدعي العام بالتحقيق في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في أفغانستان.

وطلب كبير المدعين العامين للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا من المحكمة في نوفمبر 2017، تفويضا بالتحقيق في أفغانستان، بجرائم يحتمل ارتكابها من جانب طالبان والقوات الحكومية، والعسكريين في التحالف الدولي بمن فيهم جنود وضباط أمريكيون.

وردا على ذلك، هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض عقوبات على المدعين العامين وقضاة المحكمة الجنائية الدولية.

ردود فعل فلسطينية

من جهته قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أحمد مجدلاني في تصريح له، اليوم السبت: "إن ادارة ترامب تلاحق كل ما يتعلق بالقضية الفلسطينية، وتعمل على توفير الحماية بعد الشراكة التامة مع الاحتلال، وكذلك محاولة منها للتأثير على المحكمة الدولية، ووقف أية اجراءات قد تتخذ ضد دولة الاحتلال".

واشار الى أن صمت المجتمع الدولي حيال ذلك، لا مبرر له، ويعتبر موافقة على شل القانون الدولي والشرعية الدولية.