السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الشبيبة الفتحاوية تفوز في انتخابات جامعة بيرزيت

2019-04-17 07:28:23 PM
الشبيبة الفتحاوية تفوز في انتخابات جامعة بيرزيت

 

الحدث- محمد بدر

فازت كتلة الشهيد ياسر عرفات التابعة لحركة فتح، بانتخابات مجلس طلبة جامعة بيرزيت بحصولها على 4065 صوتا ( 23 مقعدا) ، في مقابل حصول كتلة الوفاء الإسلامية على 3997 صوتا ( 23 مقعدا) وحصلت كتلة اتحاد الطلبة على 33 صوتا ( صفر مقعد)، وكتلة الوحدة الطلابية على 111 صوتا (صفر مقعد)، وحصلت كتلة القطب الطلابي الديمقراطي التقدمي على 853 صوتا (5 مقاعد).

 وبهذا الفوز، تكون الشبيبة الفتحاوية قد انتزعت رئاسة المجلس من الكتلة الإسلامية بعد أربع دورات متتالية كانت الكتلة الإسلامية تترأس فيها لجان مجلس الطلبة.

وتنافست في انتخابات مجلس الطلبة 5 كتل طلابية، وهي الكتلة الإسلامية وحركة الشبيبة الطلابية والقطب الطلابي وكتلة اتحاد الطلبة (تحالف جبهة النضال الشعبي وحزب الشعب) وكتلة الوحدة الطلابية التابعة للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين.

ويبلغ عدد مقاعد مؤتمر مجلس الطلبة (51 مقعدا)، واتفقت الكتل الطلابية فيما بينها على أن يكون توزيع لجان المجلس على الكتل الفائزة من خلال نظام التمثيل النسبي وليس من خلال مبدأ  نسبة الحسم.

وبلغ عدد الطلبة الذين يحق لهم الاقتراع هذا العام 11800 طالب في برنامج البكالوريوس، من أصل 14000 طالب. وفتحت صناديق الاقتراع أبوابها في تمام الساعة 8:30 صباحا، واستمر التصويت حتى الساعة الرابعة عصرا.

وتعتبر انتخابات جامعة بيرزيت، بنظر المراقبين والمحللين، هي الأهم من بين انتخابات مجالس الطلبة في الجامعات الفلسطينية، وتحظى باهتمام كبير من قبل قادة الفصائل الفلسطينية والشارع الفلسطيني بشكل عام.

وبشكل أساسي، تتنافس الكتلة الإسلامية والشبيبة الفتحاوية على رئاسة المجلس نظرا لحصولهما على أعلى المقاعد في كل عام، فيما يحافظ القطب الطلابي على ترتيبه الثالث في الأعوام الأخيرة، واستطاع من خلال مقاعده فرض مبدأ التمثيل النسبي في تشكيل مجلس الطلبة، نظرا إلى أن مقاعده هي التي يمكن لها أن تحدد من يرأس المجلس من الكتل الكبيرة، وهو  يرفض التحالف مع كتلة على حساب كتلة.