الإثنين  26 آب 2019
LOGO

الدجاج طاير.. كيف ستكون الأسعار في رمضان؟

2019-04-23 09:18:30 AM
الدجاج طاير.. كيف ستكون الأسعار في رمضان؟
ملحمة دجاج(ارشيفية)

 

الحدث- محمد غفري

بعدما وصل سعر كيلو الدجاج في الأسواق الفلسطينية إلى 17 شيقلا واشتكى البعض من بلوغ سعر الكيلو حتى 19 شيقلا؛ انخفضت أسعاره صباح اليوم الثلاثاء لتتراوح بين 14-15 شيقلا.

وبالرغم من انخفاض الأسعار اليوم، إلا أنها تبقى مرتفعة إذا ما قورنت بأسعار الدجاج قبل أسبوعين عندما بيع الكيلو بأقل من 11 شيقلا.

وفي تصريح صحفي، قال مدير عام التسويق في وزارة الزراعة المهندس طارق أبو لبن، إن أسعار الدواجن تتأثر بعوامل العرض والطلب، وبناء على ذلك تتأثر الأسعار بالكميات المعروضة.

ويرى أبو لبن، أن سعر 17 شيقلا هو أعلى سعر منطقي في الأسعار الاسترشادية المحددة، وإذا ما ارتفعت الأسعار أعلى من هذا السعر يتم التدخل.

وأكد أبو لبن، أن سعر الدجاج اليوم هو سعر عادل ومنطقي في هذه الفترة، مع العلم أنه يباع في الوضع الطبيعي بسعر منخفض يتراوح بين 10-12 شيقلا.

وأشار أبو لبن، أن تكلفة إنتاج كيلو الدجاج على المزارع يصل إلى 8 شيقل، ويباع من المزرعة بنحو 9 شيقل، وعند المرور بعمليات تحويل الدجاج إلى دجاج لاحم وتخزين ونقل وربح فإن السعر الذي يباع به هو سعر منطقي.

وحول أسباب الارتفاع اليوم، بين أبو لبن أن الكميات المعروضة في السوق قد انخفضت، حيث نحتاج في السوق الفلسطيني إلى 850 ألف طير أسبوعياً، ولكن معدل الإنتاج هذه الأيام يصل إلى 700 ألف طير في الأسبوع.

وأضاف أبو لبن، أنه في إطار الاستعداد لشهر رمضان فقد تم زيادة الإنتاج  لتصل من 750- 950 ألف طير في الأسبوع.

وأكد المسؤول الرسمي، أن الإنتاج الأسبوعي سوف يزيد في الأسبوع القادم إلى مليون و150 ألف طير في الأسبوع مع دخول شهر رمضان، وهو ما يعني أن الأسعار لن ترتفع، وسوف يتلاءم العرض مع الطلب.