الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

‏الاحتلال سيُعيد محاكمة عضو ثوري فتح زكريا الزبيدي

بحجة انتهاك قانون العفو

2019-05-02 05:41:40 AM
‏الاحتلال سيُعيد محاكمة عضو ثوري فتح زكريا الزبيدي
عرض صفي في مساق دفاتر العودة الحركة الفلسطينية اللاجئة

 

الحدث- أحمد أبو ليلى

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، مساء أمس الأربعاء، إن سلطات الإحتلال تدرس إعادة محاكمة عضو مجلس ثوري "فتح"، زكريا الزبيدي، بتهمة انتهاكه لـ "قانون العفو".

وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت بتاريخ 27-2-2019 الزبيدي في عملية مشتركة بين الشاباك وقوة من حرس الحدود الإسرائيلي، ونقل للتحقيق لدى جهاز الشاباك الإسرائيلي. 

وأفادت قناة "ريشت كان" العبرية إنه تم اعتقال الزبيدي في رام الله بسبب ما أسمته "عودته للإرهاب" وانتهاكه للاتفاق الخاص بالعفو عنه سابقاً. وقالت إن القضاء الإسرائيلي وجهات أمنية إسرائيلية تدرس محاكمته بعد أن كانت تمتنع سابقا عن ذلك بسبب العفو عنه.

ويعتبر الزبيدي من أبرز مناضلي الانتفاضة الفلسطينية الثانية ضد الاحتلال، وكان رئيس كتائب شهداء الأقصى في جنين، ومن أبرز المطاردين من قبل الاحتلال، قبل أن يحصل على عفو هو ومجموعة من المطاردين في منتصف عام 2007. وبموجب هذا الاتفاق سلم الزبيدي أسلحته للسلطة الفلسطينية وقبل العفو، وتخلى عن المقاومة العسكرية والتزم بالمقاومة الثقافية من خلال المسرح.

وبحسب القناة العبرية، فإن الزبيدي شارك في تنفيذ هجمات خطيرة خلال الانتفاضة الثانية وكان يقف خلف العديد من العمليات.

يُشار إلى أن سلطات الاحتلال قد ألغت في 28 ديسمبر 2011 العفو عن الزبيدي. وكانت قد استشهدت والدة الزبيدي وشقيقه خلال الاقتحام الكبير لمخيم جنين في العام 2002 في عمليةالدرع الواقي.

والزبيدي متزوج وأب لأبن وابنة.