السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نصائح غذائية صحية خلال فترة العيد

2019-06-02 03:26:52 PM
نصائح غذائية صحية خلال فترة العيد
نصائح غذائية صحية خلال فترة العيد

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

يكثر في العيد الإقبال على تناول الطعام الدسم، بسبب الخيارات الكثيرة التي تكون موجودة في ذلك اليوم من كعك العيد، والشوكولاته، والعصائر والقهوة، كل هذه المأكلولات تعمل على الشعور بالتخمة والاحساس بالكسل والإرهاق، لكن كيف يمكننا ان نتجنب هذه الأمور والأعراض وأن نبتعد عن اكتساب المزيد من السعرات الحرارية، خصوصا بعد صيام دام ثلاثين يوما، هذا ما ستجيبنا عنه خبيرة التغذية دعاء نخلة.

وقالت نخلة لـ "الحدث"، أنه خلال فترة الصيام يكون الجسم قد تعود على عدم تناول وجبة الإفطار في فترة الصباح، لذلك يجب أن تكون وجبة الإفطار كاملة ومتوازنة وخفيقة، لكي يستطيع الجسد إستقبالها بسهولة ويسر.

وحذرت نخلة من الإكثار من تناول الأطعمة والمشروبات غير الصحية خلال العيد، لكي لا نعرض أنفسنا لمشاكل مرتبطة بالجهاز الهضمي.

وأضافت نخلة، انه اذا قمنا بالافراط والانتقال المفاجئ في تناول الطعام والشراب في ايام العيد سيؤدي الى أضرار صحية، لذلك يجب تهيئة المعدة والجهاز الهضمي بشكل تدريجي لإستقبال مأكولات العيد خلال النهار.

وأشارت نخلة، الى مجموعة من النصائح التي يجب التمسك بها خلال فترة العيد وهي:

* يجب أن نبدأ اول نهار العيد بشرب كأسين من الماء، او المشروبات الدافئة حتى نقوم بتهيئة المعدة لإستقبال المأكولات لكي نتجنب حدوث عسر الهضم اوالحموضة.

* يجب تناول وجبة إفطار كاملة ومتوازنة، لتعويض الفيتامينات والمعادن التي فقدت خلال الشهر الكريم.

* يجب ان نشرب كمية وفيرة من المياه، لنعوض ما تم فقدانه خلال فترة الصوم.

* تناول الخضراوات والفواكه لانها خفيفة على المعدة.

* يجب أن نعتمد على تناول وجبة صحية خفيفة خالية من المقالي او الأطعمة الدسمة في وجبة الغداء والعشاء، لكي لا نرهق أجسادنا.

* تجنب الأطعمة المالحة.