الثلاثاء  19 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ماذا تعني أعراض الدورة الشهرية أثناء الحمل؟

2018-03-29 08:55:23 AM
ماذا تعني أعراض الدورة الشهرية أثناء الحمل؟
صورة تعبيرية

 

الحدث الصحي

 

في بعض الأحيان تؤخر بعض الأعراض المشابهة للدورة الشهرية اكتشاف حدوث الحمل، من هذه الأعراض حساسية الثدي والتشنجات والإفرازات والمغص. لكن إذا كانت هذه الأعراض في فترة تالية بعد بدايات الحمل عليك مراجعة الطبيبة لأن هذه الأعراض ترتبط بمشاكل من الأفضل التدخل مبكراً لعلاجها.

بعض مشاكل الحمل قد تسبب النزيف مثل الحمل خارج الرحم، والالتهابات، والإجهاض، والولادة المبكرة، لذا التمسي العناية الطبية عند حدوث نزيف آلام البطن. تعاني عديد من النساء من التشنجات قبل وخلال الدورة الشهرية، ويصاحب ذلك خفقان في منطقة البطن وأسفل الحوض. ويعتبر التشنج المعتدل وقت الحمل أمراً طبيعياً، مع ذلك وجود مغص حاد أثناء الحمل قد يكون علامة على حدوث إجهاض، أو الحمل خارج الرحم. وفي حالة وجود تقلصات شديدة أو مغص حاد التمسي الرعاية الطبيعية على الفور. 

الإفرازات. هي نوع من النزيف الخفيف قد يحدث قبل الدورة الشهرية ببضعة أيام، وحدوث الإفرازات وقت الحمل أمر طبيعي. تحدث هذه الإفرازات مع بداية الحمل نتيجة زرع الجنين لنفسه داخل جدار الرحم. لكن بعض مشاكل الحمل قد تسبب النزيف أيضاً، مثل الحمل خارج الرحم، والتهابات المهبل، والإجهاض، والولادة المبكرة، لذلك عليك التماس العناية الطبية عند حدوث نزيف وقت الحمل. 

الثدي. تورّم الثدي وحساسيته للمس من أعراض الدورة الشهرية، وقد يحدث الأمر نفسه بعد أسبوع أو اثنين من الحمل نتيجة الاختلالات الهرمونية. إذا أدى ذلك إلى تقرح في حلمة الثدي عليك مراجعة الطبيبة. 

أعراض أخرى. مثل حب الشباب، وآلام الظهر، والصداع، والغثيان، والتقيؤ، والإمساك، والإسهال، وتقلب المزاج، والقلق، وصعوبة التركيز، ومشاكل النوم. إذا كانت هذه الأعراض شديدة وتمنعك من أداء مهامك اليومية عليك مراجعة الطبيبة.